«البق» يهاجم غواصة نووية أمريكية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

طالت كارثة طاقم الغواصة النووية الأمريكية "يو إس إس كونيتيكت"، حيث هاجمتهم حشرة "بق الفراش" وانتشرت على متنها.

وأكد طاقم الغواصة نقلا عن صحيفة "نافي تايمز"، أنهم عاشوا ما يقرب من عام في مأزق بسبب الحشرة

اقرأ أيضا| حاملات أمريكية وغواصة فرنسية ينفذون عمليات منفصلة ببحر الصين| فيديو

وأوضحوا أنه لوحظ وجود الحشرات على متن الغواصة لأول مرة في مارس 2020 خلال تمرين ICEX 2020 في المحيط المتجمد الشمالي، وحاول البحارة بعد ذلك محاربة انتشار الحشرات لعدة أشهر بأنفسهم دون جدوى.

وقالت "سينثيا فيلدز"، المتحدثة باسم القوات البحرية السطحية في المحيط الهادئ، إن قيادة الغواصة أبلغت رؤساءها بالمشكلة لأول مرة في ديسمبر، لكن "الوجود المادي" لبق الفراش على متن الغواصة تم تأكيده بحلول آواخر فبراير فقط.

وأوضحت أن تأكيد "الوجود المادي" كان "شرطا أساسيا لبدء التطهير على نطاق واسع"، وهذا ما أدى إلى تأخير حل المشكلة، مما حدا بالعديد من أفراد الطاقم إلى النوم في أي مكان على الكراسي أو على الأرض تجنبا للعودة إلى أسرّتهم.

وبدأ النقص في النوم والتعب يهددان القدرة القتالية لطاقم الغواصة، وأخيرا عولجت المشكلة، لكن البحارة ليسوا متأكدين من أن الحشرات لن تعود.

يذكر أن حشرة بق الفراش هي حشرة صغيرة عديمة الأجنحة تتغذى بالدم، وتعيش بالقرب من أماكن نوم ضحاياها، وهي تهاجم الإنسان والطيور والحيوانات.

وتخرق جلد ضحيتها بإبرتها الحادة التي تستخدمها لامتصاص الدم، وتتسبب عضتها في التهاب الجلد وتَوَرمه لدى بعض الأشخاص.

ومع أنها حشرة لا تستطيع الطيران، ويبلغ طولها ربع بوصة أي ما يقارب 0.635 سنتيمتر، إلا أنها تمتاز بقدرتها على الاختباء بالملابس، والأمتعة، والأنسجة، وتتكاثر بشكل سريع عن طريق البيض، بحيث تنتج الحشرة الواحدة من 1إلى 5 بويضات في اليوم.