وزيرة التضامن: أقسام جديدة لعلاج الإناث والمراهقين من التعاطي والإدمان

د. نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي
د. نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي

أكدت د. نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، أن مراكز علاج الإدمان الجديدة التي افتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسي مؤخرا لتأهيل وعلاج مرضى الإدمان في 3 محافظات عبر الفيديوكونفرانس، تحمل اسم «مراكز العزيمة».

وأضافت أن هذه المراكز تم إنشائها في محافظات البحر الأحمر وبورسعيد ومرسى مطروح، ويصل عدد المستفيدين من خدماتها ٣٥ ألف مواطن سنويا ما بين عيادات خارجية وحجز داخلي.

وأوضحت القباج – في حوار لجريدة «الأخبار» بعددها الصادر الخميس 11 مارس – أنه تمت الموافقة على إنشاء مركز جديد لعلاج مرضى الإدمان في محافظة قنا بالتعاون مع جامعة الوادي الجديد،على مساحة 4 آلاف متر لتقديم الخدمات العلاجية والتأهيل للمرضى مجانا، بعدما تلقى الخط الساخن للصندوق “16023” ما يقرب من 1900 اتصال تليفوني من أبناء المحافظة على مدار العام الماضي، وأيضا تلقى اتصالات من أبناء محافظتي الأقصر وسوهاج وجميعها من المحافظات المحرومة من الخدمة، ليزيد عدد المراكز العلاجية إلى 26 مركزا حتى الآن في 17 محافظة، بعدما كان العدد لا يتجاوز 12 عام 2014.

وأشارت الوزيرة إلى أنه سيتم التوسع في تخصيص أقسام خاصة لعلاج الإناث، وتخصيص أقسام لعلاج المراهقين “لمن أقل من 18 عاما” من التعاطي والإدمان وأيضا أقسام لعلاج الأمراض المصاحبة للإدمان للتشخيص المزدوج بالمراكز العلاجية الشريكة مع الخط الساخن، كما تم تجهيز وافتتاح عدد 4 بيوت للتطوع بجامعات “القاهرة - حلوان - سوهاج - الزقازيق” وضم 1500 متطوع جديد للصندوق لتوعية الشباب بخطورة الإدمان وطرق الوقاية منه ووصل عدد المتطوعين بالصندوق حاليا 30 ألف متطوع.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي