البترول: مصر أصبحت تمتلك بنية أساسية قوية لإنتاج الغاز المسال

مصنع اسالة الغاز الطبيعي بدمياط
مصنع اسالة الغاز الطبيعي بدمياط

قال المهندس حمدي عبد العزيز، المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، إن مصر أصبحت من الدول التي تمتلك بنية أساسية قوية لإنتاج الغاز المسال، بعد استئناف الإنتاج في مصنع اسالة الغاز الطبيعي بدمياط، بعد انتهاء تسوية النزاعات، إلى جانب مصنع إسالة الغاز الطبيعى بإدكو.

وأضاف ، المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول، خلال مداخلة لفضائية " دي ام سي"، أن مصنعي دمياط وأدكو، يعززان المشروع القومي المصري، لتحويل مصر إلى مركز إقليمي لإنتاج الغاز الطبيعي، وسيتم جلب الغاز الموجود في شرق المتوسط، وإعادة تصديره من خلال مصانع الإسالة إلى الخارج، وهو ما سينعكس على الاقتصاد المصري إيجابياً.

وكانت وزارة البترول والثروة المعدنية، قد أعلنت اليوم الأربعاء، بدء سريان صفقة تضم أكثر من 40 اتفاقية بشأن مصنع دمياط لإسالة الغاز الطبيعي، موضحة أن الصفقة تشمل تسوية جميع المطالبات بين مصر وكل من الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، وشركة يونيون فينوسا للغاز (UFG) والشركة الإسبانية المصرية للغاز (سيجاس).

كما أن الصفقة تضمن استئناف الإنتاج في مصنع إسالة الغاز الطبيعي بدمياط التابع لشركة سيجاس، وزيادة طاقة إيجاس على الإسالة في المصنع، وبعد الصفقة ستمتلك كل من إيجاس والهيئة المصرية العامة للبترول 50٪ من أسهم سيجاس، مع امتلاك إيني نسبة الـ 50٪ المتبقية.