برلماني: الدولة ورثت أزمة تراخيص «التوك توك والتروسكل» والمحال ‎

 النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب
النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب

 

قال النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن الدولة ورثت عدد من المشكلات الخاصة بالتراخيص مثل المحال العامة، والتكاكتك والتروسيكلات.


وأضاف خلال مناقشة لجنة الإدارة المحلية طلب إحاطة بشان ارتفاع قيمة ترخيص التروسيكل في محافظة بني سويف "يجب أن تعمل على ضم هذه الملفات ودخول القطاع الأكبر منها في منظومة الدولة وتسجيلهم وترخيصهم"، مؤكدًا ضرورة أن يكون تسجيلهم في الدولة هو الهدف الأهم في الوقت الحالي.

وتابع السجيني "هدفي أن يدخل القطاع المنفلت للسجلات،وفيما بعد نتحدث عن رسوم أو عقاب أو أي حاجة تانية"، واستطرد "أدخلهم الأول في الدفتر"، مؤكدًا ضرورة تسهيل هذه الإجراءات ولافتًا إلى الحد من ارتفاع الرسوم التي تجعل الناس تنصرف عن الترخيص والتسجيل.

اقرأأيضا||«خطة النواب» تتقدم بمشروع قانون لتغليظ عقوبة التحرش ضد الأطفال ‎

وقال السجيني "لو أردت تعظيم موارد الدولة ويتعارض ذلك مع الهدف الأول وهو التسجيل والترخيص؛ أجل تعظيم الموارد حبتين للسنة التالية أو الثالثة أو الرابعة"، مضيفًا "عندي ولادي برة البيت أدخلهم جوة البيت الأول وبعدين أضع شروطي"، وتابع " اللي بيدفع دلوقتي هو الكسبان في أي ملف لكن كيف يدفع في ظل هذه القواعد؟ يجب أن نستحدم أقصى درجات الذكاء لتحقيق المستهدف".

فيما قال النائب عبد الحكيم مسعود خلال مناقشة طلب الإحاطة الخاص بارتفاع أسعار تراخيص التروسيكل إن شعب بني سويف جزء أصيل من الشعب المصري له ما للشعب المصري وعليه، ولفت إلى أن قيمة  ترخيص التروسيكل للعام الواحد تبلغ 3000 جنيه في محافظة بني سويف، بينما تبلغ قيمة التراخيص للثلاث سنوات في المحافظات الأخرى 1500 جنيه.


وأضاف "يجب أن نرأف بالناس، المواطن عندما يذهب لإصدار الترخيص يحاسبوه بأثر رجعي من يوم شراء التروسيكل"
فعلق السجبنبي قائلأ "هذه الإجراءات تجعل الناس لا تذهب للترخيص"، قائلا  "أضم صوتي للنائب عبد الحكيم مسعود والأمر بحاجة لمراجعة لوجهة النظر التنفيذية.
 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي