بعد توقف 39 عاما.. إعادة الحياة لأكبر مشروع سكنى إدارى تجارى بأرمنت

مشروع سكنى إدارى تجارى بمدينة أرمنت
مشروع سكنى إدارى تجارى بمدينة أرمنت

ناقش العميد عبدالله عاشور رئيس مركز ومدينة أرمنت مع أعضاء الإدارة الهندسية ببنك التعمير والإسكان لمراجعة أخر المستجدات للبروتوكول والرسومات الهندسية الخاصة بتنفيذ أضخم وأكبر مشروع سكنى إدارى تجارى داخل مدينة أرمنت.
توقف المشروع منذ ما يقرب من أربعين عاما وبالتحديد منذ عام 1982م، وعن أسباب توقف المشروع يقول رئيس مركز ومدينة أرمنت أنه تم إبرام عقد إنشاء وحدات سكنية مع تقرير حق الانتفاع بالأرض بين كل من محافظ قنا ورئيس مجلس إدارة بنك التعمير والإسكان بتاريخ الثلاثاء الموافق 9/11/1982م (وما اشتمل عليه من بنود)، إلا أنه حدث بعض العقبات وتوقف العمل بالمشروع.

 
وفى ظل توجهات الحكومة بإعادة تشغيل المشروعات المتعثره وإيجاد حلول غير نمطية وذلك لصالح المواطن وبناء على توجيهات المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر نحو إعادة المشروع النور ودعمه الكامل له باعتبار أنه سيعمل على حل مشكلة الإسكان بالمدينة التى لم تشهد مشروعات سكنية مماثلة منذ أكثر من نصف قرن.

اقرأ أيضا| بعد 15 عاما من إغلاقه.. إعادة فتح شارع بالمنيا لتسهيل حركة المرور.. صور

وصرح العميد عبد الله عاشور رئيس مركز ومدينة أرمنت أنه تم إزالة جميع العقبات لاستئناف العمل بالمشروع وأنه أبدى بعض الملحوظات على الرسومات الهندسية حيث طلب تعديل بندين بالبروتوكول حتى يتوافق مع قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008م.                   
     
وما تلا ذلك من قرارات ومكاتبات وإنذارات واجتماعات متبادلة بين قيادات محافظة الأقصر وقيادات بنك التعمير والإسكان لإزالة جميع العقبات التى أوقفت المشروع وإيجاد حلول سريعة لتحقيق استفادة عظمى لمواطنى مدينة أرمنت.
 وأضاف عاشور أن المقترح الذى تقدم به لتعظيم الاستفادة من المشروع على نفس المساحة وذلك بدلاً من إقامة المشروع على مساحة 4700م2 و الاستفادة من 6700م2 فقط أن يتم إقامة المشروع على نفس المساحة 4700م2 مع الإستفادة بمساحة تصل إلى أكثر من 19500م2 أى بنسبة تصل إلى أكثر من ثلاث أضعاف ونصف مما يعود على المشروع بالنفع العام للمواطن والبنك والمحافظة.


وأكد أن البنك قام بعمل التصميمات الابتدائية بناء على رؤية مجلس مدينة أرمنت وإرسال المقترح الذى تم عمل بعض التعديلات عليه وإرساله إلى البنك مرة أخرى وجارى الآن أعمال الرفع المساحى بواسطة بنك التعمير والإسكان للبدء فى تنفيذ أضخم وأكبر مشروع سكنى إدارى تجارى داخل مدينة أرمنت.