تربية طفل انطوائي | نصائح لإخراج الأفضل في طفلك

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كيف تتأكد أن لديك طفلًا انطوائيًا؟ جميع الأطفال تقريبًا خجولون أمام الغرباء، فكيف ستعرف أن ابنك انطوائي، فيما يلي بعض العلامات الشائعة للطفل الانطوائي لمساعدتك على تحديد ما إذا كان طفلك انطوائيًا أيضًا:


قد ينزعج الطفل الانطوائي عند تعرضه للكثير من النشاط أو التجديد أو الضوضاء، قد تثير نوبات الغضب في مثل هذه المواقف، قد يكون طفلك فضوليًا لمعرفة الأشياء من حوله ولكنه قد يكون متشككًا في استكشافها. 


سوف يلاحظون ويفكرون قبل التحدث بأي شيء، قد يُظهر طفلك طبيعة هادئة وقد يستغرق بعض الوقت للانفتاح على الغرباء، قد يشعرون بالوعي وعدم الارتياح أمام أشخاص غير مألوفين، قد يعيش طفلك في عالمه الخاص.


قد يكافح طفلك في التعبير عن مشاعره، وقد تجده غالبًا يتوقف أثناء المحادثات بحثًا عن الكلمة الصحيحة، ووفقًا لدراسة لوحظ أن الأطفال الخدج أو منخفضي الولادة يتحولون إلى انطوائيين عندما يكبرون.


تحديات الأطفال الانطوائيين :

كل الأطفال لديهم شخصيات مختلفة، ولديهم نصيبهم من التحديات أيضًا، بالنظر إلى شخصيتهم، لا يمكنك القول إن أحد الأطفال أفضل من الآخر، إذا كان الطفل يتكلم أقل أو يحتفظ لنفسه، فلا يمكنك القول أنه متعجرف أو وقح؛ قد يكونون مجرد انطوائيين، يجد الأطفال الانطوائيون صعوبة في التحدث عن تحدياتهم أو مشاكلهم بحرية، إذا كان طفلك انطوائيًا أيضًا، يجب أن تحاول فهم نوع التحديات التي قد يواجهونها لمساعدتهم على التعامل معها.


من هم الأطفال الانطوائيون؟

أثناء العمل في مشاريع جماعية في المدرسة، قد يجد الطفل الانطوائي صعوبة في المساهمة بأفكاره، على الرغم من أنه قد يكون لديهم العديد من الأفكار، فقد لا يتمكنون من التعبير عنها أمام أعضاء مجموعتهم وسوف يقبلون بما يقوله الآخرون.


قد يخشى طفلك من حضور التجمعات أو الحفلات الاجتماعية، حيث قد يضطرون إلى التفاعل مع الناس، من الصعب على الانطوائيين أن يكونوا جزءًا من مجموعة كبيرة، لأنهم قد يتعايشون مع عدد قليل فقط من الأعضاء، إذا كنت قد أرسلت طفلك إلى معسكر أو ورشة عمل، فقد يشعر بالارتباك لأنه سيتعين عليه التفاعل مع أطفال جدد، إذا غير طفلك مدرسته، فقد يكون من الصعب عليه تكوين صداقات جديدة بسرعة.

أثناء لم شمل الأسرة، قد يشعر الطفل الانطوائي بعدم الارتياح أثناء التعرف على الأسرة الممتدة، إن تكوين صداقات والحفاظ عليها أمر صعب على الأطفال الانطوائيين.


يجب أن تساعد ابنك في التعامل مع مثل هذه المواقف بطريقة فعالة، دعنا نتعرف على كيفية القيام بذلك :


- طفل انطوائي في المدرسة :


كيفية تربية طفل انطوائي:


- قبل أن نناقش كيفية مساعدة الطفل الانطوائي، من المهم أن يفهم الآباء أن الانطواء ليس عيبًا أو أي نوع من الاضطرابات النفسية التي قد تضطر إلى طلب العلاج أو غيرها من التدابير التحذيرية بسببها. 


- إنها مجرد سمة شخصية يولد بها بعض الأطفال، ولا حرج في أن تكون انطوائيًا، لكن في بعض الأحيان، قد لا يتمكن الآباء من فهم كيفية التعامل مع الطفل الانطوائي، ولهذا نقدم لك النصائح التالية:


1- نقدر "وقت طفلك الوحيد" :


يحب الأطفال الانطوائيون قضاء الوقت بمفردهم في عالمهم الذي يحلم به. بصفتك أحد الوالدين لطفل انطوائي، يجب أن تفهم ذلك وتحترمه وأن تدع طفلك يمنحني القليل من الوقت لمعالجة أفكاره وإعادة شحن نفسه.


2- طمأن طفلك

قد يكون طفلك تحت المراقبة المستمرة لكونه هادئًا وخجولًا. لكن بصفتك أحد الوالدين المسؤول، يجب أن تدرك أنه لا حرج في أن تكون انطوائيًا، عليك أن تجعل طفلك يفهم هذا أيضًا، يجب أن تؤكد لطفلك أنه مثالي كما هو وأنه لا داعي للقلق بشأن ما يراه الآخرون عنه. 


هناك العديد من الشخصيات الشهيرة مثل JK Rowling و Mother Teresa و Bill Gates والعديد من الأشخاص الآخرين الذين كانوا أو كانوا انطوائيين، أعط طفلك أمثلة على هذه الشخصيات لطمأنته.


3- قدم طفلك للغرباء تدريجياً :


يجد الأطفال الانطوائيون صعوبة في التواجد مع أشخاص لا يعرفونهم، لذلك لا تتوقع أو تجبر طفلك على بدء محادثة مع أشخاص مجهولين بمجرد لقائهم. امنح طفلك بعض الوقت للاختلاط بالناس من حوله.


4- شجع طفلك على متابعة شغفه :


قد تلاحظ أن طفلك قد يبدي اهتمامًا بأشياء فريدة أو مكثفة. لا يحب جميع الأطفال التواجد في الهواء الطلق أو ممارسة الكرة اللينة أو الكرة الطائرة، قد يرغب طفلك في استثمار وقته في معسكر علمي أو دروس في الكتابة، لذلك قدّر اختيارات طفلك وساعده على متابعة شغفه.


انطوائي مشغول بالرسم :


5- شجع طفلك على الدفاع عن نفسه


قد يتعرض طفلك للتنمر في المدرسة لكونه انطوائيًا. أخبرهم أن يقفوا إلى جانب ما يشعرون أنه صحيح ولا تدع الأطفال الآخرين يستفيدون منه، من خلال تشجيعهم على القتال من أجل أنفسهم ، فإنك تغرس الثقة في الطفل.


6- ساعدي طفلك على التعبير عن مشاعره


قد يجد الأطفال الانطوائيون صعوبة في التعبير عن مشاعرهم وعواطفهم، إذا وجد طفلك صعوبة في التعبير عن مشاعره لك مباشرةً، شجعه على كتابة مذكرات، والانغماس في الأنشطة الفنية واللعب الحر وغيرها من الأنشطة التي تساعده على نقل مشاعره.


7- أخبرهم أنه من الجيد أن يكون لديهم القليل من الأصدقاء


لا يشير عدد الأصدقاء إلى مدى جودة أو نجاح ابنك في مختلف جوانب الحياة، إذا لم يشعروا بالراحة للتواجد مع العديد من الأشخاص، فمن الجيد تمامًا أن يحيطوا أنفسهم بعدد قليل من الأصدقاء الجيدين فقط، ليس من المهم أن تكون مشهورًا وأن يكون لديك الكثير من الأصدقاء؛ ومع ذلك، فإن وجود صديق جيد ومتفهم مهم. 


اجعل طفلك يفهم أن وجود 100 صديق لن يدعموه ليس ذا قيمة. إذا كان لديهم صديق جيد واحد سيدعمهم في أوقات الشدة، فعندئذ يكون لديهم كل شيء.


8- تحدث إلى معلمي طفلك


في بعض الأحيان، قد يتم اعتبار سمات الشخصية الانطوائية لطفلك على أنها خجولة أو كسولة من قبل المعلمين. ومع ذلك، إذا تحدثت إلى معلمي طفلك مسبقًا، فقد يساعدهم ذلك في فهم طفلك والتعامل معه بطريقة إيجابية.


طفلة منطوية وأمها :


9-  نقدر جهود طفلك


في بعض الأحيان قد تلاحظ أن ابنك يأخذ زمام المبادرة للتحدث مع الغرباء، اجعلها نقطة لتقدير وتشجيع ابنك كلما لاحظت مثل هذا السلوك.


10- افهم متى يحتاج طفلك إلى المساعدة


قد لا يرغب الطفل الانطوائي في طلب المساعدة وقد يستمر في القتال مع مشاكله بمفرده، من المهم جدًا بالنسبة لك، بصفتك أحد الوالدين، التقاط الإشارات وتسأل طفلك عما إذا كان يواجه أي مشاكل، ومع ذلك، لا تقم بالاستجواب أو النقب، ولكن ببساطة اطرح الأسئلة؛ إذا كانوا لا يرغبون في المشاركة، امنحهم الوقت. سوف يأتون في وقت ما، وبعد ذلك يمكنك مساعدتهم.

 

اقرأ أيضا :- الأنشطة الطلابية بالمدارس «كنز لاكتشاف المهارات والمواهب»