الروس يخترعون غواصة تسير تحت الأرض

الروس يخترعون غواصة تسير تحت الأرض
الروس يخترعون غواصة تسير تحت الأرض

للروس باع كبير في مجال الاختراعات ومن بين أهم الاختراعات الروسية، غواصة تسير تحت الأرض في أربعينيات القرن الماضي.

 

جريدة أخبار اليوم وفي عددها الصادر في 5 مارس 1947، تحدثت عن غواصة تسير تحت الأرض، وجربها المهندسون بنجاح، حيث يصل طولها إلى 5 أمتار وعرضها متر، وتسير بمحرك كهربائي.

 

ويجلس قائد الغواصة في حجرة مغلقة تهوي بالأكسجين، ويستطيع أي قائد دبابة قيادة هذه الغواصة، وهو مزود بجهاز يعرف منه نوع الأرض التي تخترقها الغواصة، كما أنه مزود بجهاز لاسلكي ليخابر به فرقته.

 

وتبدأ الغواصة في اختراق الأرض بواسطة المثقاب الذي يشبه مثاقيب أجهزة حفر الأرض وتكسير الصخور.

 

وبعد أن يخترق المثقاب الأرض يتبعها الجزء الدائر من الغواصة فتندفع في الأرض، وهناك مراوح في نهاية الغواصة لدفعها إلى الأمام.

 

وقد أطلق علي هذه الغواصة اسم حشرة "الحفار" ويقول مخترعها الدكتور تريبليف إنه قبل أن يصل إلى اختراعه أمضى عدة سنوات يراقب حركة حشرة الحفار ليستعين بهذه الدراسة على الوصول إلى اختراع غواصته. وتستعمل الآن غواصة الحفار في جبال الأورال للبحث عن الأورانيوم!

 

وتاريخيا ظلت معظم المخترعات حتى القرن العشرين من إنتاج مخترعين أفراد كانوا يعملون كل على حدة، معتمدين بشكل واسع على معرفتهم ومهاراتهم الشخصية. 

 

ولكن حل محل المخترع المنفرد على نطاق واسع، مجموعات من العلماء الفنيين الذي يعملون معا في مختبرات حكومية أو صناعية أو جامعية للبحوث العلمية، ومن خلال الإسهام المشترك بقدراتهم بدلا من العمل على انفراد، فإن هؤلاء الكيميائيين والمهندسين وغيرهم من الاختصاصيين يزيدون من فرص ابتكار مخترعات نافعة.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم