المدارس تطالب أولياء الأمور بتوقيع إقرار «الحضور أو المنصات»

إعادة توزيع مناهج التيرم الثانى قبل انطلاق الدراسة السبت المقبل

انتهاء امتحانات الدور الأول والمدارس تستعد للفصل الدراسى الثانى
انتهاء امتحانات الدور الأول والمدارس تستعد للفصل الدراسى الثانى

 أعلن مستشارو المواد الدراسية، خريطة توزيع مناهج الفصل الدراسى الثانى من الصف الرابع الابتدائى حتى الثالث الثانوى، وفق التغيرات الأخيرة فى الخريطة الزمنية فى ظل الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، قبل انطلاق الدراسة السبت المقبل.

وتأتى أهمية تعديل الخريطة الزمنية لإلغاء امتحان التيرم الثانى واستبداله بـ 3 اختبارات نهاية أشهر مارس وأبريل ومايو، وبالتالى أصبح حتمية تحديد الدروس المقررة قبل كل امتحان، والذى سوف يحدد درجة الطالب فى نهاية العام الدراسى.

وتكون اختبارات سنوات النقل من الرابع الابتدائى حتى الثانى الإعدادى، أيضا متعددة التخصصات فى اختبار واحد، يحضر من أجله الطالب للمدرسة لأداء الامتحان فى يوم واحد فقط، بينما طلاب الصفين الأول والثانى الثانوى يكون أداء الامتحان إليكترونيا على التابلت من المنزل.

وراعى مستشارو المواد الدراسية أن تكون مقررات شهر مارس الحالى هى الأقل نتيجة انشغال الطلاب فى امتحانات التيرم الأول، لما يقرب من منتصف الشهر الحالى، على أن تنطلق الدراسة السبت المقبل وفق تعديل شرح الدروس وتحديد المقررات فى كل شهر.

وقررت وزارة التربية والتعليم رفع الغياب بالفصل الدراسى الثانى وتعليق درجات أعمال السنة، ومنح الطلاب الاختيار بين الحضور للمدرسة أو من المنزل من خلال متابعة المنصات الإليكترونية والقنوات التعليمية التى أتاحتها الوزارة كإجراء استثنائى بسبب جائحة كورونا.

كما قررت الوزارة عودة مجموعات التقوية بالمدارس اختياريا للطلاب الذين يرغبون بها كبديل شرعى عن سناتر الدروس الخصوصية، حفاظا على سلامة الطلاب.

ووجهت الوزارة بضرورة أن يوقع ولى الأمر على إقرار بعدم ذهاب ابنه للمدرسة وتحمله مسئولية متابعة التعلم عبر المنصات والقنوات التعليمية.

وبدأت بالفعل صور الإقرار الكتابى تنتشر فى المدارس والاتصال بأولياء الأمور لتوقيع الإقرار ومعرفة عدد الطلاب الراغبين الحضور فى المدرسة والآخرين الذين قرروا متابعة الفصل الدراسى الثانى أون لاين، كما يحق لولى الأمر اختيار إعادة السنة عن طريق إقرار يقدمه للإدارة التعليمية دون احتساب هذه السنة ضمن سنوات الرسوب، وهو إجراء استثنائى فى الظروف الحالية.

وجاء فى الإقرار أن الطالب لن يحضر إلى المدرسة بناء على رغبة ولى الأمر، والتعهد بمتابعة الدراسة مع ابنه أو ابنته من المنزل من خلال المنصات والقنوات التعليمية على أن يحضر أيام الاختبارات فقط.

وأدى طلاب الشهادة الإعدادية الامتحان المجمع فى مقررات التيرم الأول دون درجات، لاستبعادها من امتحان آخر العام الذى سوف يحدد درجة الطالب التى تؤهله لتنسيق المرحلة الثانوية عام وفنى، بينما تطبق لأول مرة امتحان إليكترونى لطلاب الثانوية العامة، فى حين طلاب الدبلومات الفنية يؤدون الاختبارات بنفس طريقة السنوات السابقة نهاية العام الدراسى.