كل التفاصيل اللازمة للتقدم لجائزة «المبدع الصغير»

مصر تستثمر فى مستقبَلها

المبدع الصغير
المبدع الصغير

انطلقت الأسبوع الماضى الدورة الأولى من جائزة «المبدع الصغير» التى تقام تحت رعاية السيدة انتصار السيسى حرم رئيس الجمهورية، وإشراف الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة،  وقد تم استحداثها مؤخرًا بهدف الاكتشاف المبكر للمواهب الصغيرة وتحفيز الطاقات الإبداعية فى مجالات الثقافة والآداب والفنون والابتكار، وتُمنح سنويًا لمن يقدم منتجًا فكريًا أو ماديًا مبتكرًا ولم يتجاوز عمره 18 عامًا.
«أطفالنا هم مستقبلنا» هو الشعار الذى رفعته السيدة انتصار وأنهت به كلمتها المصوَّرة فى مؤتمر الجائزة، ويبرهن عليه الواقع، إذ تعَّد تلك الجائزة هى الأولى من نوعها على مستوى الدول، حيث تُمنَح الجوائز حول العالم للأطفال من قِبل مؤسسات أغلبها خاصة وأهلية، بينما تكتفى بعض الدول بمنح واحدة من جوائزها للكبار من كتَّاب أدب الطفل، لكن منح جائزة دولة لمن هم دون 18 عامًا فتنفرد بها مصر، رغم أن اسم «المبدع الصغير» تحمله العديد من الجوائز حول العالم، مثل الممنوحة من «صنداى تايمز» لأفضل كتاب ورقى أو إلكترونى، أو التى تقدمها الأكاديمية الدولية للفنون والعلوم التليفزيونية بنيويورك، أو جائزة «لوزان» السويسرية لاكتشاف المواهب الجديدة من مصممى الرقصات، وغيرها، إلا أن كل هؤلاء المبدعين الصغار يبدأون من سن 18.
لا تقف الجائزة عند حد الفوز بها، وإنما ينص قانونها على رعاية الأطفال الفائزين لصقل مواهبهم وتنميتها، من خلال مؤسسات الدولة بإشراف المجلس الأعلى للثقافة، وتضم اللجنة العليا لشئون جائزة المبدع الصغير برئاسة د.إيناس عبد الدايم، كل من: د.هشام عزمى (أمين عام المجلس الأعلى للثقافة)، د.سحر السنباطى (أمين عام المجلس القومى للأمومة والطفولة)د.مجدى صابر (رئيس دار الأوبرا)، محمد عبد الحافظ ناصف (رئيس المركز القومى لثقافة الطفل)، المستشار محمد الموافى (نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس إدارة الفتوى لوزارة الثقافة)، د.رشيدة الشافعى، زياد عبد التواب، فاطمة المعدول، د.محمد المنسى قنديل، الفنان محمد عبلة، يعقوب الشارونى، وأحمد السيد (أمين عام الجائزة).
قال د. هشام عزمى أن الجائزة هى احدى جوائز الدولة وهو ما يكفل لها الاستمرارية مهما تغير الأشخاص مشيراً إلى أن  الأسئلة بدأت ترد على الموقع الإلكترونى للاستسفار عن التفاصيل.
تنقسم الجائزة إلى فئتين عمريتين، فى ثمانية فروع موّزعة على ثلاثة مجالات رئيسية (الآداب، الفنون، الإبداع والابتكار)، وتبلغ القيمة المالية لكل فرع 40 ألف جنيهًا.
الفئة العمرية الأولى من سن 5 حتى 12 سنة؛ وتتطلب فى فرع القصة تقديم ثلاث قصص قصيرة بحيث لا تزيد كلمات القصة الواحدة على 500 كلمة، وفى فرع الشعر خمس قصائد، وفى المسرح مسرحية قصيرة مكونة من فصل واحد. 
أما مجال الفنون فيتطلب فى فرع الرسم ما بين 3 إلى 10 لوحات بها رسمة للبيئة المحيطة (المنزل، النادى، المدرسة، المدينة..إلخ) باستخدام الأحبار أو أقلام الرصاص أو الأفلام الملونة أو الألوان المائية أو ألوان الأكريليك، على ألا يقل مقاس اللوحات عن 30 فى 40 سم ولا يزيد عن 50 فى 60 سم. 
وفى فرع الآلات الوترية؛ يعزف المتقدم على آلة الكمان إحدى المقطوعات بكتاب «العازف الصغير» أو مقطوعات من مقررات «سوزوكى»، وكونشيرتينو ريدينج 21/34/35 كونشيرتو فيفالدى فى سلم صول/لا الصغير، أو كونشيرتو باخ فى سلم لا الصغير (الحركة الأولى)، وفى آلة التشيللو يتقدم المتسابق بمقطوعة صغيرة (بيتهوفن كونتر دانس، شومان الفلاح السعيد) أو أى مقطوعة من كتاب سابجنيكوف الجزء الثانى، أو حركة أولى من سوناتا من بين فيفالدى، رومبرج، بريفال، كوريللى. وللتقديم يتم عمل فيديو للعازف لا يقل عن 3 دقائق ولا يزيد على 4 دقائق، إضاءة واضحة وصورة ثابتة، ويظهر العازف بالكامل بالنسبة لآلة الكمان (واقفًا) وبالنسبة لآلة التشيللو (جالسًا) بحيث تكون اليدين اليمنى واليسرى واضحين، وأن يكون الصوت مأخوذ مباشرة أثناء التصوير وليس مسجلًا.
وفى فرع الغناء يتم عمل فيديو للمغنى بأداء أغنيتين تراثيتين وثالثة من اختاره لا تزيد على 4 دقائق، إضاءة واضحة وصورة ثابتة، ويظهر واقفًا، وأن يكون الصوت مأخوذ مباشرة أثناء التصوير بدون أى مؤثرات.
بينما يتضمن مجال الإبداع والابتكار فرعين؛ الأول هو التطبيقات والمواقع الإلكترونية، ويتقدم فيه المتسابق بتطبيق للحاسب أو التليفون المحمول أو موقع إلكترونى لتبسيط العلوم أو لشرح جزء من المناهج الدراسية أو للتوعية بوباء كورونا أو فى أحد مجالات الثقافة والفنون والتعريف بها أو أحد المعالم السياحية أو الأثرية أو لعبة إلكترونية. والفرع الثانى هو الابتكارات العلمية، ويتقدم المتسابق بابتكار لتبسيط العلوم أو للمعاونة فى متابعة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا أو فى أحد المجالات الثقافية أو الفنية.
الفئة العمرية الثانية من سن 12 حتى 18 سنة؛ وتتطلب فى فرع القصة تقديم خمس قصص قصيرة عدد كلمات كل منها بين 1000 إلى 3000 كلمة، وفى فرع الشعر خمس قصائد، وفى المسرح مسرحية قصيرة مكونة من فصل واحد على الأقل. 
وفى مجال الفنون يتطلب فرع الرسم ما بين 3 إلى 10 لوحات بها رسمة للبيئة المحيطة (المنزل، النادى، المدرسة، المدينة..إلخ) باستخدام الأحبار أو أقلام الرصاص أو الأفلام الملونة أو الألوان المائية أو ألوان الأكريليك، على ألا يقل مقاس اللوحات عن 30 فى 40 سم ولا يزيد عن 50 فى 60 سم. 
أما فرع الآلات الوترية؛ فيعزف المتقدم على آلة الكمان أى حركة من كتاب باخ المتتاليات الصولو، وباخ كونشيرتينو فى سلم لا الصغير (الحركة الأولى أو الثالثة)، أو باخ كونشيرتو فى سلم مى الكبير (الحركة الثالثة Romdo) أو هايدت كونشيرتو فى سلم دو الكبير (الحركة الأولى أو الثالثة)، أو ف.أ.موتسارت كونشيرتو، رى الكبير (218) أو فى لا الكبير (219) أو فى صول الكبير (216) حركة + الكاوينزا، أو فينيافسكى كونشيرتو فى سلم رى الصغير الحركة الأولى أو الحركة الثانية + الثالثة، أو فينيافسكى Léqande (مقطوعة مصنف 17)، أو فينيافسكى بولونيز (فى سلم لا الكبير) أو الآخر فى سلم رى الكبيرفينياتسكى سكرنزو ترانتيلا Scuerzo Trent، أو ساراسات: فانتازيا كارمن/ مقدمة وترانتبلا/ Ziqeunerweiser (على الطريقة الغجرية)، أو ماكس بروخ، كونشيرتو فى سلم صول الصغير، كونشيرتو رقم 3، أو هافنيز، أو روندو كابر يتشوزو. وفى آلة التشيللو يتقدم المتسابق بأى حركة من كتاب باخ المتتاليات الستة، وحركة أولى من أى كونشيرتو أو سوناتا (هايدن، صانصانص، لالو، برامز، ديبوسى). 
بينما يتطلب فرع الغناء عمل فيديو للمغنى بأداء أغنيتين تراثيتين وثالثة من اختاره لا تزيد على 4 دقائق، إضاءة واضحة وصورة ثابتة، ويظهر واقفًا، وأن يكون الصوت مأخوذ مباشرة أثناء التصوير بدون أى مؤثرات.
وفى مجال الإبداع والابتكار؛ يتقدم المتسابق فى فرع التطبيقات والمواقع الإلكترونية، بتطبيق للحاسب أو التليفون المحمول أو موقع إلكترونى متقدم يفضل أن يشمل قاعدة بيانات لتبسيط العلوم أو شرح المناهج الدراسية أو فى مجالات الثقافة والفنون أو التعريف بالمعالم السياحية أو المواقع الأثرية أو لحل مشكلة مع إمكانية التواصل مع المستخدمين من خلال شبكة الإنترنت يشمل الاستعانة بالوسائط المتعددة بما لا يقل عن 20 ملفًا مع توضيح أدوات التطوير ونوع قاعدة البيانات المستخدمة. بينما يتقدم المتسابق فى فرع الابتكارات العلمية، بابتكار فى أحد مجالات تبسيط العلوم أو ترشيد الطاقة أو المساهمة فى التصدى لمشكلات مجتمعية مثل مشكلات تحلية المياه أو الطاقة الجديدة والمتجددة أو للوقاية من فيروس كورونا أو أحد تطبيقات إنترنت الأشياء أو فى مجالات الثقافة والفنون.
يستمر قبول الأعمال المشاركة حتى 25 مارس الجارى، على أن تليها لمدة شهر مرحلة فرز الأعمال، ثم تبدأ أعمال التحكيم وإجراء المقابلات الشخصية للمرشحين للفوز بالجوائز فى الفترة من 25 أبريل إلى 15 مايو، ويعقبها اعتماد النتائج تمهيدًا لتوزيع الجوائز خلال النصف الأول من شهر يونيو.
تشترط الجائزة للفوز فى أحد فروعها أن يكون المتقدم مصرى الجنسية ومحمود السيرة حسن السمعة، ألا يكون قد سبق الحكم عليه فى جناية أو فى جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن رد إليه اعتباره، ألا يتجاوز سن المتقدم فى أول يوم لفتح باب التقدم الوارد فى الإعلان عن الجائزة ثمانى عشرة سنة ميلادية، ألا يكون قد سبق له الفوز بالجائزة ما لم تتضمن الأعمال المقدمة منه إضافات إبداعية جديدة، أن يلتزم المُتقدم بالفئة العمرية المُشار إليها بالإعلان والمقسمة لمستويين من 5 حتى 12 عام كمستوى أول ومن فوق 12 حتى 18 عام كمستوى ثانى، ألا يتم التقدم بالعمل نفسه لجائزة أو مسابقة أخرى حتى صدور الإعلان عن نتيجة الجائزة، ألا يكون العمل المُقدم قد سبق له الفوز بجائزة أو مسابقة أخرى ولا يحق للشخص التقدم بأكثر من عمل، استيفاء استمارة الجائزة على أن يرفق بها صورة بطاقة الرقم القومى لولى أمر المتقدم وصورة شهادة ميلاد وصورة شخصية حديثة للمتقدم، فى حالة تعذر وجود ولى الأمر (الأب) يرفق مع الأوراق توكيل خاص بالتعامل المالى والإدارى على الجائزة أو صورة طبق الأصل من قرار الوصاية على المتقدم، فى حالة العمل الجماعى يُشترط لقبوله موافقة المشتركين فيه وتُحدد نسب المشاركة كتابةً من قبلهم وإذا لم تحدد نسب المشاركة تُقسم الجائزة عليهم بالتساوى، فى حال ثبوت انتحال أو سرقة العمل المقدم للجائزة أثناء مراحل التحكيم أو بعد منح الجائزة يُستبعد المتقدم من الترشح للجائزة ويحرم من التقدم لها مرة أخرى ويتم سحب الجائزة في حالة الحصول عليها، يكون هناك مرحلة أولى لفرز الأعمال المقدمة ومرحلة ثانية للأعمال التى تم تصعيدها من المرحلة الأولى لعمل مقابلة شخصية للمتقدم لمناقشة العمل المقدم وتقييمه وذلك بمقر المجلس الأعلى للثقافة، فى حالة وفاة المُتقدم بعد المقابلة الشخصية يعتبر التقدم قائمًا، تُستبعد إداريًا الأعمال التى لم تستوفى شروط الجائزة، ترسل الأعمال على (CD  أو فلاش ميمورى) مع الأوراق المطلوبة بواسطة البريد على عنوان المجلس الأعلى للثقافة: 
1 شارع الجبلاية ساحة دار الأوبرا المصرية - الجزيرة - الزمالك - القاهرة