في اليوم العالمي للمرأة.. «فرانسواز بيتنكورت» أغنى سيدة بالعالم

"فرانسواز بيتنكورت
"فرانسواز بيتنكورت

في العقود الأخيرة الماضية، أثبتت المرأة دورها الفعال والنشط في جميع المجالات، حتى سيدات الأعمال منهن، التي صنفت فيهن "فرانسواز بيتنكورت" ضمن أغنى سيدة حول العالم، صاحبة شركة "لوريال" لمنتجات التجميل، التي تبلغ ثروتها 7.1 مليار دولار العام الماضي لتصل إلى 49.3 مليار دولار.

اقرأ أيضا : مرحباً بالأشقاء السودانيين

"فرانسواز بيتنكورت مايرز"، تبلغ من العمر 66 عامًا، وصلت ثروتها الإجمالية 49.3 مليار دولار في عام 2019، وفقا لتصنيف مجلة "فوربس" السنوي لعام 2019، باعتبارها الوريثة الشرعية لوالدتها "ليليان بيتنكورت" التي توفيت عام 2017 في عمر الـ94، وكانت أغنى سيدة في العالم، والتي كانت صاحبة العلامة التجارية الأشهر في عالم المكياج والتجميل "لوريال" (L'Oreal) الفرنسية.

 

وخصص الـ 8 من شهر مارس من كل عام للاحتفال بيوم المرأة العالمي، للاحتفال بالنساء وإعادة التذكير بحقوق المرأة والمساواة في جميع أنحاء العالم، فيما تشهد بعض الدول كالصين وروسيا وكوبا حصول النساء على إجازة في هذا اليوم؛ حيث تتزامن ذكراه مع عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي والذي عقد في باريس عام 1945.

 

واليوم العالمي للمرأة، خصص العالم له يوم 8 مارس من كل عام، للاحتفال بالنساء وإعادة التذكير بحقوق المرأة والمساواة في جميع أنحاء العالم.

 

وتشهد بعض الدول كالصين وروسيا وكوبا حصول النساء على إجازة في هذا اليوم؛ حيث تتزامن ذكراه مع عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي والذي عقد في باريس عام 1945.

 

ولعل في الاحتفال بيوم المرأة العالمي يتم إطلاق شعارات إنسانية معينة من قبل الأمم المتحدة، للتوعية الاجتماعية بمناضلة المرأة عالمياً، بينما يحتفل البعض بارتداء أشرطة وردية.

 

رسميا لم يتم اعتماد يوم الثامن من مارس كعيد عالمي للمرأة إلا بعد سنوات طويلة من اجتماع باريس 1945، لأن منظمة الأمم المتحدة لم توافق على تبني تلك المناسبة سوى سنة 1977 عندما أصدرت المنظمة الدولية قراراً يدعو دول العالم إلى اعتماد أي يوم من السنة يختارونه للاحتفال بالمرأة فقررت غالبية الدول اختيار الثامن من مارس.