«نتنياهو» و«جانتس» على رأس المهددين بالملاحقة دوليًا في جرائم الحرب

بنيامين نتنياهو وبيني جانتس
بنيامين نتنياهو وبيني جانتس

يواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع بيني جانتس احتمالات بإصدار أوامر اعتقال من قبل المحكمة الجنائية الدولية بحقهما إلى جانب عددٍ من الإسرائيليين، بعدما قررت المحكمة البدء في تحقيقاتها حول جرائم الحرب الإسرائيلية المرتكبة بحق الفلسطينيين.

وقررت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، يوم الأربعاء الماضي، البدء في تحقيقات فيما يتعلق بالوضع في الأراضي الفلسطينية، وحول جرائم الحرب الإسرائيلية بحق الفلسطينيين.

ورحب فلسطين وجامعة الدول العربية بالخطوة، فيما لاقت تنديدًا من قبل إسرائيل وكذلك الولايات المتحدة، وسط وقائع دولية تؤشر على أن تحقيقات الجنائية الدولية ماضية لإدانة مرتكبي جرائم الحرب الإسرائيليين.

أبرز الملاحقين

وفي غضون ذلك، كشف مسؤولون إسرائيليون رفيعو المستوى أن كبار القادة الإسرائيليين قد يواجهون أوامر اعتقال محتملة من قبل المحكمة الدولية في لاهاي، على خلفية إعلان الجنائية الدولية بدء تحقيقات في جرائم حرب محتملة بالأراضي الفلسطينية، وذلك بحسب صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية.

وأشارت الصحيفة إلى أن من بين المهددين بالاعتقال في إطار التحقيق في جرائم حرب من الممكن أنها قد ارتكبت في القدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة عام 2014، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع آنذاك موشيه يعلون، ووزير الدفاع الحالي بيني جانتس، الذي كان يشغل وقتها منصب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، علاوة على عدد من قادة الجيش الإسرائيلي.

وبدورها، ذكرت هيئة الإذاعة الإسرائيلية "كان" أن نتنياهو وجانتس توجها في الأيام الأخيرة إلى كبار المسؤولين الأوروبيين يستنجدان بهم، متهمين التحقيقات التي انطلقت في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بالانحياز، حسب زعمهما.

توقع جانتس

وقبل أن تعلن المحكمة الجنائية الدولية عن فتح التحقيق في جرائم الحرب الإسرائيلية، واستبق وزير الدفاع الإسرائيلي ذلك، وقال إن مئات الإسرائيليين، بمن فيهم هو نفسه، قد يخضعون للتحقيق في جرائم حرب، بعد قرار المحكمة الجنائية الدولية، الشهر الماضي.

وكان جانتس يشير إلى القرار الصادر عن المحكمة الجنائية في 5 فبراير الماضي بالولاية القضائية للمحكمة على الأراضي الفلسطينية، والتي تشمل الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية، ما مهد الطريق للتحقيق في جرائم الحرب الإسرائيلية فيها.

وأشار جانتس، خلال مقابلة مع وكالة "رويترز" البريطانية، إلى أن إسرائيل تعمل على حماية مواطنيها الذين سيكونون في مرمى المحكمة الجنائية الدولية، منوهًا إلى أن عدة مئات من الإسرائيليين، قد يتعرضون للاعتقال إذا استمرت التحقيقات الجنائية للمحكمة في لاهاي.

اقرأ أيضا: بيني جانتس: قد أخضع ومعي مئات الإسرائيليين للتحقيق بـ«جرائم حرب»