97% أدوية مغشوشة على الإنترنت.. مطلب برلماني بتغليظ العقوبة للمتلاعبين بصحة المصريين 

البرلمان - صورة أرشيفية
البرلمان - صورة أرشيفية

تقدمت النائبة هند رشاد، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للمستشار حنفي جبالي، رئيس البرلمان، بشأن عدم وجود رقابة فعاله على الأدوية مجهولة المصدر التي يتم بيعها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والمحطات التليفزيونية غير المصرح لها. 

وقالت رشاد، خلال طلب الإحاطة الخاص بها، إن تداول أدوية مجهولة المصدر ليست وليدة اللحظة ولكنها تتفاقم وتتغول وتهدد صحة وسلامة السادة المواطنين ابناء الشعب المصري يوما تلو الاخر؛ نظرا لغياب الرقابة الحقيقية عليها. 

وأوضحت عضو مجلس النواب، أن أنتشار هذه الظاهرة يعود في المقام الاول إلى عدم وجود رقابة حقيقية من وزارة الصحة على عمليات تداول وبيع تلك المنتجات ومن ثم جشع بعض التجار لا نهاية له، حتى وان كان الامريحتم التلاعب بصحة وحياة المواطنين .

واضافت البرلمانية، أنه حسب الدراسات والإحصائيات الاخيرة فإن ما يقرب من 97% من المنتجات العلاجية والدوائية المباعة على الإنترنت تباع من شركات وهمية، وتعد أدوية مقلدة ومغشوشة، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، وحسب تقرير هيئة الرقابة الدولية للمخدرات التابعة للأمم المتحدة، مؤكدة أن هناك نموًا في الطلب على العقاقير المزيفة أو الرخيصة التي تباع عن طريق الإنترنت.

واكدت النائبة، بضرورة تضافر الجهود بين البرلمان والسلطة التنفيذية إيجاد عقوبة رادعة لمن يقوم بالتلاعب بصحة المواطنين من خلال الترويج لتلك المنتجات التي تتعلق وتتصل بشكل مباشر بصحة وسلامة المصريين الذي يعتبر من اهم بنود الامن القومي المصري .