«الداخلية» تضبط 100 ألف كمامة «مضروبة» و2 من «حيتان» الدعم

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تحقيق مكاسب مادية كبيرة على حساب حياة المواطنين، هدف سعى لتحقيقه بعض التجار وأصحاب المصانع غير المرخصة، لإنتاج وترويج أغذية ومنتجات مجهولة المصدر، وغير صالحة للاستهلاك الآدمي، وهو ما تتصدى له الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية بقوة، من خلال حملات مكثفة على مدار الساعة. 

وأسفرت جهود الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة، بالتنسيق مع مديريات الأمن على مستوى الجمهورية، خلال 24 ساعة، عن ضبط 1268 قضية تموينية متنوعة، أبرزها: ضبط 6,17 طن «مقطعات لحوم ودواجن»، يشتبه فى عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمى، لوجود تغير فى خواصها الطبيعية، وتشكل خطرًا على الصحة العامة، طبقًا لتقرير اللجنة المرافقة للمأمورية، تمهيدًا لطرحها للبيع والتداول بالأسواق، بقصد الغش والتدليس على جمهور المستهلكين، وتحقيق أرباح بصورة غير مشروعة، بحوزة المدير المسئول عن ثلاجة لحفظ السلع الغذائية، بمحافظة القليوبية.

وتمكنت الحملات من ضبط 1,45طن لحوم مجمدة، غير صالحة للاستهلاك الآدمى، لوجود تغير فى خواصها الطبيعية، وتشكل خطرًا على الصحة العامة، طبقًا لتقرير اللجنة المرافقة للمأمورية، بحوزة مالك ثلاجة لحفظ اللحوم المجمد، بمحافظة الشرقية.

كما تمكنت الحملات من ضبط 2 طن مكرونة، معبأة داخل عبوات مدون عليها علامة تجارية مسجلة، يشتبه فى عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمى، لوجود تغير فى خواصها الطبيعية، لاحتوائها على حشرات حية وميتة «سوس»، تمهيدًا لطرحها للبيع والتداول بالأسواق، بحوزة مالك محل لتجارة السلع الغذائية بدون ترخيص، بمحافظة قنا.

اقرأ ايضا|استخرج 14 قطعة أثرية.. حلم الثراء يدفع نجار للتنقيب عن الآثار بأسيوط

ونجحت الحملات في ضبط 17136 قطعة شيكولاتة، 1230 عبوة أوزان مختلفة، 1,423 طن معبأ داخل عبوات، مكملات غذائية مدون عليها علامات تجارية وهمية مسجلة، ومحظور تداولها بالأسواق «مجهولة المصدر»، منتج نهائى، 1,895 طن «لوز- بندق- جوز هند- عسل جلوكوز، كاكاو، صويا بروتين، لبن بودرة»، معبأة داخل شكائر بدون مستندات مجهولة المصدر، مستلزمات إنتاج، 2 ماكينة وخط إنتاج، تمهيدًا لطرحها للبيع والتداول بالأسواق، بقصد الغش والتدليس على جمهور المستهلكين، وتحقيق أرباح بصورة غير مشروعة، بحوزة المدير المسئول عن مصنع للصناعات الغذائية بدون ترخيص بمحافظة القاهرة. 
 
كما تم ضبط 4 أطنان سكر تموينى، بها نقص بالأوزان بمقدار 340 كيلو جرام فى إجمالي الكمية، تمهيدًا لتوزيعها على المجمعات والبدالين التموينيين، بقصد الغش والتدليس على جمهور المستهلكين، وتحقيق أرباح بصورة غير مشروعة، بحوزة مالك مركز تعبئة السلع الغذائية، والمتعاقد مع إحدى شركات تجارة الجملة، على تعبئة سكر التموين المدعم بمحافظة سوهاج.

وألقت الحملات القبض على المدير المسئول عن محل بدال تموينى، بمحافظة الجيزة، وبحوزته 2,5 طن سكر 8040 عبوة زيت تموينى، مخصص ربطًا على بطاقات التموين، قام المذكور بتجميعها وعدم صرفها للمواطنين للاتجار بها فى السوق السوداء. 

وضبط مالك محل بدال تموينى بمحافظة الشرقية، وبحوزته 2 طن سكر 1611 عبوة زيت تموينى مخصص ربطًا على بطاقات التموين، قام المذكور بتجميعها وعدم صرفها للمواطنين، للاتجار بها فى السوق السوداء. 

وضبط المدير المسئول عن مخبز بلدى بمحافظة القليوبية، لاستيلائه على مبلغ مالى قدره 10,382,811 جنيه، من أموال الدعم، من خلال التلاعب واختراق تشغيل منظومة الخبز، عن طريق إثبات عمليات صرف خبز وهمية يوميًا دون إنتاجه فعليًا، والتصرف فى كميات من الدقيق البلدى المدعم إستخراج 82 %، وبيعها فى السوق السوداء دون إنتاج فعلى للخبز.

كما تم ضبط مالكة مخبز بلدى بمحافظة بالبحيرة، لاستيلائها على مبلغ مالى قدره 991,390 جنيه، من فروق الأسعار الناتجة عن تشغيل المخبز بالغاز الطبيعى، بدلاً من السولار طبقًا لتقرير اللجنة المرافقة للمأمورية من الجهات المعنية.

وتمكنت الحملات من ضبط 105000 قطعة كمامة طبية، غير مطابقة للمواصفات القياسية، وبدون مستندات مجهولة المصدر «منتج نهائى»، تحت التجهيز وتشكل خطرًا على الصحة العامة، 500 كيلو جرام أقمشة غير منسوجة، بدون مستندات مجهولة المصدر، 7 ماكينات خط إنتاج، تمهيدًا لطرحها للبيع والتداول بالأسواق، بقصد الغش والتدليس على جمهور المستهلكين، وتحقيق أرباح بصورة غير مشروعة، بحوزة المدير المسئول عن مصنع لإنتاج الكمامات بدون ترخيص بمحافظة الشرقية. 
 
ونجحت الحملات في ضبط 25 طن أعلاف حيوانية معبأة داخل أجولة بدون مستندات مجهولة المصدر، منتج نهائى ومستلزمات إنتاج، تمهيدًا لطرحها للبيع والتداول بالأسواق، بقصد الغش والتدليس، وتحقيق أرباح بصورة غير مشروعة، بحوزة مالك مصنع لإنتاج الأعلاف الحيوانية، بمحافظة كفرالشيخ.
 
كما تم ضبط 94 قضية تلاعب فى أسعار السجائر، بإجمالى مضبوطات بلغت 17995 عبوة سجائر، لحجبها عن البيع والتداول بالأسواق لبيعها بأزيد من السعر المتداول.