معلومات جديدة تكشف تاريخ تكون القمر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف عالم الجيولوجيا الكوكبية بمركز "جودارد" لرحلات الفضاء التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، بقيادة "دانييل موريارتي"، عن معلومات جديدة ونتائج عظيمة بشأن تكون القمر.

وزعم العلماء أن هناك فوهة كبيرة على سطح القمر تغطي ربع مساحته تقريبا، مؤكدين أن لتلك النتائج آثار هائلة في فهم تكون القمر وتطوره، فيما تعد فوهة "حوض أيتكين" واحدة من أكبر فوهات الارتطام في النظام الشمسي بأسره، فهي تتميز بعرض يبلغ 2500 كيلومتر وعمق يصل إلى 8.2 كيلومتر، ذلك وفقًا لما نشره موقع "سبوتنيك".

اقرأ أيضا| «رحلة مجانية إلى القمر».. ملياردير يبحث عن مرافقين

وقال العلماء إنهم يتوقعون أن يكون الحوض نتج عن ارتطام هائل حدث منذ قرابة 4.3 مليار سنة، حين كان النظام الشمسي -البالغ حاليًا 4.5 مليار سنة- في بداياته، وكان القمر وقتها ما يزال دافئًا، وغير متماسك، لذا تسبب الارتطام في انبثاق كمية هائلة من المواد من تحت السطح.

وأشار العلماء إلى أن ترسب "الثوريوم" الموجود على القمر خلال فترة تُعرف بمحيط الصهارة القمري، خلال ذلك الوقت، منذ فترة تتراوح بين 4.5 و4.4 مليار سنة، يُعتقد أن القمر غُطِّي بالحجارة المنصهرة التي بردت وتصلبت تدريجيًا.

وأكد الباحثون بمركز "جودارد" لرحلات الفضاء التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا"، أن تكون حوض أيتكين الجنوبي من بين الأحداث القديمة الأكثر أهمية في تاريخ القمر، إذ لم يؤثر فقط على التطور الحراري والكيميائي للوشاح القمري، ولكنه احتفظ أيضًا بمواد متباينة من الدثار على سطح القمر في صورة مقذوفات وصهارة ارتطامية.