مسبار «ناسا» يجري اختبار قيادة على الكوكب الأحمر| فيديو

فيديو|  الدوران الأول.. مسبار ناسا تجري اختبار قيادة على الكوكب الأحمر
فيديو|  الدوران الأول.. مسبار ناسا تجري اختبار قيادة على الكوكب الأحمر

أخذت مسبار «ناسا» أول قيادة لها عبر سطح المريخ، لقد  كانت رحلة قصيرة للمركبة الجوالة، والتي قطعت حوالي 0.01 ميل في الساعة لحوالي 21 قدمًا، بما في ذلك دوران 150 درجة.

وصف مهندسو «ناسا» القيادة بأنها ناجحة و"معلم حقيقي" للمهمة.

كما اختبر المهندسون بنجاح الذراع الروبوتية لـ Perseverance، ونشروا الأدوات العلمية وأكملوا تحديثات برامج الطيران الحيوية.

قالت وكالة «ناسا» إن القيادة الأولى كانت بالفعل اختبارًا للتنقل، بمجرد أن تبدأ المركبة الجوالة في متابعة مهامها العلمية، من المتوقع أن تكون الرحلات المنتظمة التي تمتد 656 قدمًا أو أكثر.

قال مهندس اختبار التنقل أنيس ظريفيان في مؤتمر صحفي افتراضي: "سارت قيادتنا الأولى بشكل جيد للغاية". 

وأضافت، "يمكنك رؤية مسارات العجلات التي تركناها على كوكب المريخ"، "لا أعتقد أنني كنت سعيدًا جدًا برؤية مسارات للعجلات، إنها علامة فارقة حقيقية".

ووفقاً لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية، القيادة ، التي استغرقت أكثر من نصف ساعة بقليل، دفعت المثابرة إلى الأمام 13 قدمًا، حيث استدارت بعد ذلك بمقدار 150 درجة إلى اليسار واندفعت 8 أقدام احتياطيًا إلى "مكان وقوف السيارات" المؤقت الجديد. 

أعلنت وكالة «ناسا» عن الاختبار الناجح للمكونات الأخرى، بما في ذلك محلل الديناميكيات البيئية للمريخ، أو MEDA، والذي سيوفر تحديثات الطقس من الكوكب.

في 2 مارس، أو اليوم المريخي 12، نشرت «ناسا» الذراع الروبوتية للمركبة التي يبلغ طولها 7 أقدام لأول مرة، حيث قامت بثني مفاصلها الخمسة على مدار ساعتين.  

قال هوغ، إن تحديثًا حيويًا لبرنامج الرحلة كان ناجحًا أيضًا. 

على الرغم من استخدام 16 ميجا بايت فقط، إلا أنه "يطلق جميع القدرات التي تمتلكها Perseverance لمهامها على السطح"، كما يقول Hogg ، وتعمل حوالي 140 مهمة على كمبيوتر العربة الجوالة في نفس الوقت.

قال هوغ: "كان علينا أن نتأكد من عدم وجود أي مشاكل كبيرة لأنه لا يوجد خط مساعدة للاتصال به أو طريقة يمكننا من خلالها الركض إلى العربة الجوالة والضغط على زر إعادة تعيين كبير".

إنجاز ذلك كان مصدر ارتياح كبير للفريق".

قالت «ناسا» إنها ستختبر مروحية Ingenuity التي تم إحضارها مع المثابرة بعد أن تحدد مكان نشرها.

قال هوغ: "لسنا على طريق محدد في هذا الوقت ، لأننا ما زلنا بحاجة لمعرفة أين سنقوم بذلك".

أضاف "نأمل في إنجاز عمل المروحية بالكامل قبل انتهاء الربيع".   

هبطت المركبة التي تبلغ قيمتها 2.2 مليار دولار على سطح المريخ في 18 فبراير بعد رحلة امتدت 239 مليون ميل.

المسبار، أكبر مركبة فضائية وأكثرها تقدمًا أرسلتها ناسا على الإطلاق ، أصبحت تاسع مركبة فضائية أمريكية تهبط بنجاح على سطح المريخ ، بدءًا من السبعينيات.

اقرأ أيضا |ناسا: مسبار «بيرسفيرانس» قام بأول رحلة تجريبية على سطح المريخ