عثمان الخشت: القاهرة تصدرت الجامعات المصرية في 4 تخصصات رئيسة

رئيس جامعة القاهرة
رئيس جامعة القاهرة

أوضح رئيس جامعة القاهرة د. محمد عثمان الخشت أن جامعة القاهرة تصدرت الجامعات المصرية في 4 تخصصات رئيسة، حيث جاءت في المركز 166 عالميًا في الهندسة والتكنولوجيا، و 206 عالميًا في علوم الحياة والطب، و 339 عالميًا في العلوم الطبيعية، و 257 عالميًا في العلوم الاجتماعية والإدارية، وجاءت في المركز الثاني في تخصص الآداب والعلوم الإنسانية بعد الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وقال الخشت، إن تصنيف QS البريطاني أظهر التطور الكبير في قطاعي: العلوم الاجتماعية والإدارية والإنسانية بـ 14 مركزا، والهندسة والتكنولوجيا بـ 10 مراكز عن العام الماضي.

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى أن تصنيف QS البريطاني صنف الجامعة في 21 تخصصًا فرعيًا، ولهم ترتيب عالمي متقدم، وأن نسبة زيادة عدد التخصصات لعام 2021 بلغت 110% عن نتائج عام 2017، حيث ظهرت جامعة القاهرة وقتها في 10 تخصصات فرعية فقط.

وأكد الخشت، أن التقدم الكبير الذي حققته الجامعة في تصنيف QS الإنجليزي وتصدرها ثلاثة قطاعات يعكس الجهود المبذولة من الجامعة للتحول إلى جامعة الجيل الثالث، والتوسع في التخصصات البينية، ودعم احتياجات البحث العلمي وربطه بالتنمية الشاملة، وتعظيم النشر الدولي للأبحاث العلمية، وعقد اتفاقيات وتحالفات مع الجامعات الكبرى المصنفة داخل 100 أفضل جامعة عالميًا.

يذكر أن تقرير التصنيف الانجليزى QS يقسم كل التخصصات العلمية بالعالم إلى 5 تخصصات رئيسة، و51 تخصصا فرعيا، ويضم التصنيف ترتيب أكثر من 1400 جامعة عالمية كبرى حول العالم من بين ثلاثين ألف جامعة.

شاهد أيضا: «متاتيا».. قصة أشهر مقهى في العتبة