أسباب الإصابة بالصداع النصفي وطرق علاجه

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يعتبر الصداع النصفي العوامل المسببة للاضطرابات العصبية، وهو يحدث فى نصف الرأس والوجه ويكون مؤلم للغاية وتعتبر أكثر أسباب الإصابة به شيوعًا هي: 

اقرأ أيضا |جهاز كهربائي يرفع فاتورة الكهرباء للضعف

التغيرات في درجة الحرارة - ممارسة الرياضة - التعب والإجهاد أو الاسترخاء بعد التعب - تحريك الرأس بطريقة معينة أو الضغط على الرقبة - الأضواء الساطعة - الضغط العصبي - التغيرات في أنماط النوم.

وهناك عوامل تساعد على تقليل فرص الإصابة به

1- تجنب مضغ العلكة

لان المضغ المفرط للعلكة يسبب الصداع المزمن عند الأطفال والبالغين.

2- الحفاظ على وزن صحي

تشير أبحاث أخيرة أجريت على 193,200 شخص أن الأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة يملكون احتمالية أكبر للإصابة بصداع نصفي بمقدار19% مقارنة بنظرائهم الذين يحافظون على وزن صحي يتبع المستويات الصحية المتناسبة مع الطول.

3 - تناول المكملات الغذائية المحتوية على فيتامين ب2 وفيتامين د

يعاني العديد من المصابين بالصداع النصفي من انخفاض مستوى فيتامين د وفيتامين ب2 ”رايبوفلافين“ ومساعد الإنزيم Q10. ويشير استعراض لـ11 دراسة ، 7 منها كانت على بالغين والـ 4 الأخر على أطفال، أن تناول مكملات فيتامين ب2 ”رايبوفلافين“ الغذائية يساعد في تقليل تكرار مرات حدوث الصداع النصفي عند البالغين وكذلك مدته دون وجود آثار جانبية .

4-البعد عن أطعمة تزيد للصداع النصفي

الأطعمة هى التوابل والمواد المضافة للأغذية والحليب ومنتجات الألبان والشوكولاتة والمأكولات البحرية والقهوة والثوم والفواكه الحمضية والأطعمة المقلية والمكسرات والبذور