نائب وزير التعليم : 10 مدارس مصرية بالخرطوم لخدمة السودانيين

 الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين
الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين

أكد الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين، في تصريحات خاصة لـ«الأخبارالمسائى»، أن العلاقة بين مصر والسودان علاقة من قديم الأزل، وعلاقة تاريخية طويلة من الناحية التعليمية، حيث يربط مصر والسودان علاقات وطيدة في مجال التعليم وتبادل الخبرات من حيث البعثات التعليمية.

وأكد نائب الوزير لشؤون المعلمين، علي مواصلة عقد امتحان الثانوية العامة ودبلوم المدارس الصناعية لطلاب البعثة في السودان مع اتخاذ جميع الإجراءات الاحتزازية ضد جائحة كورونا إثناء عقد الامتحان وإزالة جميع المعوقات التي تعيق أعمال البعثة لأداء رسالتها داخل السودان.

وأوضح نائب وزير التعليم، أن إجمالي عدد المدارس المصرية بدولة السودان الشقيقة بلغت 9 مدارس مصرية في السودان موزعة ما بين مدارس للتعليم الأساسي والثانوي الأكاديمى ويبلغ عددهم 6 مدارس و3 مدارس للتعليم الثانوي الفني، لافتاً إلي أن هناك 7 مدارس مصرية فقط لازالت تعمل حتى الآن بالسودان .

وكشف نائب الوزير لشؤون المعلمين، أن إجمالي عدد الطلاب المصريين بالسودان يبلغ 37 طالباً مصرياً فقط من إجمالي 1470 طالباً وطالبة في مختلف المراحل التعليمية دارسين داخل مدارس البعثة، فيما يبلغ عدد المعلمين والعاملين بمدارس البعثة إجمالي 166 معلم وإدارىاً، موزعة (5 مديرين مدارس- 37 معلم ابتدائى- 31 معلم إعدادي- 49 معلم ثانوي عام- 10 معلمين ثانوي فني- 7 معاونين- 27 عمال ) .

مدرسة سودانية بمصر

وأكدت الدكتورة إلهام أحمد إبراهيم، رئيس قطاع الخدمات والأنشطة بوزارة التربية والتعليم، أن هناك بعثة تعليمية واحدة بدولة السودان، تخدم الشعب السوداني من خلال تقديم الدعم التعليمي للطلبة السودانيين بمدارسنا المصرية المنتشرة بالولايات المختلفة بدولة السودان الشقيقة.

وكشفت رئيس قطاع الخدمات والأنشطة بالوزارة، أنه يوجد مدرسة واحدة سودانية بمصر مرخصة للعمل، مشيرة إلي أن عدد الطلاب الوافدين من دولة السودان للتعليم داخل مدارس مصر يبلغ نحو 9 آلاف طالب وطالبة يدرسون بالمدارس الحكومية والخاصة في مصر.

وأوضحت د.إلهام إبراهيم، أن هناك مشروع تعاون مشترك بين وزارتي التربية والتعليم بكل من مصر والسودان لإنشاء مدرسة للتكنولوجيا التطبيقية للتعليم الفني وبصدد البدء في إنشائها لخدمة الطلبة السودانيين.