دراسة: قراءة الأخبار أولوية موظفي أمن المعلومات بالشرق الأوسط وأفريقيا

موظفو أمن المعلومات
موظفو أمن المعلومات

 

يقضي موظفو أمن تقنية المعلومات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، نحو 6 ساعات أسبوعيًا في ممارسة هواياتهم، متجاوزين الموظفين الآخرين في عموم الشركة أو المؤسسة بمقدار ساعة واحدة، وذلك وفقًا لدراسة حديثة أجرتها كاسبرسكي العالمية.

وبحسب التقرير، قد يتضمن الأمن الرقمي مهام روتينية ومتكررة، ما يؤثر في الإنتاجية والدافع للعمل، إذ أدى التحوّل إلى العمل عن بُعد إلى زيادة التعتيم في الخطوط الفاصلة بين وقت العمل والوقت الشخصي، وهو مزيج من العوامل قد يؤدي إلى مواقف يبتعد فيها تركيز الموظفين عن العمل.

واستطلع تقرير كاسبرسكي آراء أكثر من 5,200 من المختصين في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، في تقنية المعلومات والأمن الرقمي على مستوى العالم. 

ووفقًا للدراسة التي جاء بها التقرير، جاءت قراءة الأخبار على رأس الأنشطة الأكثر شيوعًا التي مارسها موظفو أمن تقنية المعلومات أثناء العمل، وذلك بنسبة 37%، تلتها مشاهدة مقاطع الفيديو على "يوتيوب" (44%)، فمشاهدة الأفلام أو البرامج التليفزيونية (31%). 

وقال ثلث المستطلعة آراؤهم إنهم تمكنوا من ممارسة التمارين البدنية (35%) وقراءة الأدبيات المهنية (30%)، كذلك يرى ما يقرب من نصف المستطلعة آراؤهم (47%) أن زملاءهم تركوا وظائفهم بسبب أعباء العمل الكبيرة، في حين شاركهم في هذا الرأي 41% من الموظفين في الأقسام الأخرى في الشركات. 

وبحسب الدراسة، فقد يبدو هذا متناقضًا، إذا ما أُخذ في الاعتبار قضاء قدر كبير نسبيًا من وقت العمل في أنشطة ترفيهية، لكن 48% من المشاركين في الدراسة أوضحوا أن سبب تشتيت انتباههم عن العمل في الواقع كان بسبب حاجتهم إلى استراحة بين المهام، لا بسبب الملل أو قلّة العمل. 

كما أنه قد تجري جدولة بعض المهام والاجتماعات خارج وقت الدوام الرسمي عند العمل من المنزل، ومن المهم خلال أيام العمل الطويلة أن يستقطع الموظفون فترات للراحة حتى يتمكنوا من الاستمرار في الإنتاج.