الري: إلقاء القمامة على الترع المبطنة جريمة قد تتحول لكارثة

التعدي على الترع بإلقاء القمامة
التعدي على الترع بإلقاء القمامة

أكد المهندس محمد غانم، المتحدث الرسمي باسم وزارة الري والموارد المائية، وذكر أن التعدي على المجاري المائية بإلقاء القمامة بها جريمة من الممكن أن يتحول إلى كارثة في حالة انسداد إحدى الترع أو تعطل محطات الرفع، ما سيعمل على غرق المنازل والأراضي الزراعية.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الري والموارد المائية، أن أعمال تبطين ترعة سقارة التي تم تعدي عليها بإلقاء قمامة بها انتهت منذ 10 أيام فقط، مضيفًا أنه تم وضع منظومة متكاملة للتعامل مع المخلفات وسيتم تطبيقها قريبًا في محافظة البحيرة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لفضائية «صدى البلد»، مساء السبت، أن تكلفة تبطين كيلو متر واحد من الترع تصل إلى نحو 3 ملايين جنيه، مؤكدًا أن قيادات ومهندسي الوزارة قائمين على تنفيذ ومتابعة المشروع.

ولفت إلى المسؤولية المجتمعية من جانب المواطنين في الحفاظ على الترع المؤهلة، مشيرًا إلى تخصيص رقم مخصص لاستقبال شكاوى إلقاء القمامة بالترع وهو «01068800587»، كما ناشد المواطنين بالتواصل مع الوزارة على هذا الرقم عند رصدهم لأي حالة إلقاء قمامة بالترع على مستوى الجمهورية، مضيفًا أن قانون الموارد المائية والري الجديد المطروح أمام مجلس النواب في الوقت الحالي يتضمن العديد من العقوبات لمثل هذه التعديات على أي مجرى مائي.