بعد حادث الكريمات المروع.. ما عقوبة القتل الخطأ؟

صورة من الحادث
صورة من الحادث

حادث مروع راح ضحيته، 20 شخصا، وإصابة 3 آخرين، على طريق الكريمات، بعدما اصطدمت سيارة نقل بميكروباص.

من جانبه، علق الخبير القانوني عمرو عبدالسلام على الحادث المأساوي الذي وقع أمس بطريق الكريمات ببني سويف والذي راح ضحيته مايقرب من عشرون قتيلا، و3 مصابين.

اقرأ أيضا| مصرع وإصابة 3 أشخاص في حادث سير بالمنيا 
وأوضح عمرو عبدالسلام، في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن العقوبة التي سيواجهها سائق النقل الذي تسبب في الحادث قد تصل إلى عشر سنوات طبقا لنص المادة ٢٣٨ من قانون العقوبات علي حسب مدي توافر الظروف المحيطة بالواقعة، ومدي توافر الظروف المشددة من عدمه.

وتنص المادة ٢٣٨ من قانون العقوبات على أنه كل من تسبب خطأ في موت شخص آخر بأن كان ذلك ناشيء عن إهماله أو رعونته أو عدم احترازه أو عدم مراعاته للقوانين والقرارات. واللوائح والأنظمة يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تجاوز ماءتي جنيه اوباحدي هاتين العقوبتين.


وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد علي خمس سنوات وغرامة ولا تقل عن مائة جنيه ولا تجاوز خمسمائة جنيه او احدي هاتين العقوبتين إذا وقعت الجريمة نتيجة إخلال الجاني إخلالا جسيما بما تفرضه عليه اصول وظيفته أو مهنته أو حرفته أو كان متعاطيا مسكرا أو مخمورا عند ارتكابه الخطأ الذي نجم عنه الحادث أو نكل وقت الحادث من مساعدة من وقعت عليه الجريمة أو عن طلب المساعدة له مع تمكنه من ذلك.

وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على سبع سنين إذا نشأ عن الفعل وفاة أكثر من ثلاثة أشخاص فإذا توافرت ظرف اخر من الظروف الواردة في الفقرة السابقة كانت العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد علي عشر سنين.


وتوضيحا لذلك فان عقوبة السائق سيحددها تقرير الخبرة الفنية بإدارة المرور لفحص السيارة ومعاينة مكان الحادث والسيارة لتحديد السرعة للتي كانت تسير عليها السيارة للوقوف على ركن الخطأ المفترض في حقه ومدي مراعاته للسرعة المقررة طبق قانون للمرور.

بالإضافة إلى إجراء تحليل مخدرات للسائق للتأكد من تعاطيه للمواد المخدرة أو السكر أثناء القيادة
وذلك لبيان مدي توافر الظروف المشددة للعقاب من عدمه.