9 مزايا للتأمين على المزارع السمكية

علاء الزهيري رئيس الإتحاد المصري التأمين
علاء الزهيري رئيس الإتحاد المصري التأمين

قال الاتحاد المصري للتأمين، إن الإنتاج المحلى من الأسماك، ارتفع لما يقرب من 2 مليون طن، منها 1.7 مليون طن من الاستزراع السمكي، وباقي الإنتاج السمكي المحلى من المصايد الطبيعية (البحيرات والبحرين والنيل)، وبالتالي فإن نسبة الاكتفاء الذاتي في مصر من الأسماك تخطت 59% وفقا للهيئة العامة للثروة السمكية.

اقرأ أيضًا| ما أنواع اكتتاب تأمين المزارع السمكية والعوامل المؤثرة به؟

واستعرض الاتحاد المصري للتأمين خلال نشرته الأسبوعية، الفرص الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.

وأكد الاتحاد، أن زيادة نسبة حصول صغار المزارعين بالمزارع السمكية على المنتجات التأمينية سيعود بالنفع على جميع الأطراف المشاركة في عملية التأمين (مزارعين الأسماك وشركات التأمين والجهات المشاركة الأخرى في سلسلة القيمة بالإضافة إلى الحكومة)؛ وفيما يلي:

المزايا التي تعود على المجتمع

– يقوم التأمين الذي يتم تبنيه في سياسة الضمان الاجتماعي للدولة بمساعدة المزارعين على التعافي بسرعة من الكوارث، والذي بدوره يقوم بمنع تكبد التعويضات العامة المكلفة بعد وقوع الكارثة، والتي عادة ما تكون ضغطاً على الموارد المالية الحكومية.

– يحد التأمين من تعطل النشاط على طول سلسلة القيمة بأكملها وذلك من خلال تمكين المزارعين من التعافي بسرعة من تأثير الكوارث والأخطار.

– يمكن استخدام التأمين لتشجيع المزارعين على تبني ممارسات زراعية أفضل بالإضافة إلى ممارسات تعاونية أكثر تنظيماً، حيث أن الجدوى التجارية لتأمين المزارع السمكية تعتمد على تربية الأحياء المائية بطريقة أكثر كفاءة وأقل عرضة للخطر.

المزايا التي تعود على صغار المزارعين

– حماية رأس المال المستثمر

– الحماية من الحوادث أو الأخطار الطبيعية التي تؤثر على الصحة والأصول والمحاصيل.

– تأمين الدخل.

– زيادة الاستقرار والرفاهية الاقتصادية.

– زيادة فرص الحصول على رأس مال استثماري والتمويل.

– التوعية باستراتيجيات إدارة الخطر وفرص التعاون المتبادل في مجال الاستزراع السمكي