«المصري للتأمين» يوضح التغطيات التأمينية للمزارع السمكية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الاتحاد المصري التأمين، خلال نشرته الأسبوعية برئاسة علاء الزهيري، إن تأمين الاستزراع السمكي Aquaculture insurance يعد هو تأمين من نفوق الكائنات البحرية الناتج عن حوادث مفاجئة، ويغطي هذا النوع من التأمين شريحة واسعة من الكائنات البحرية.

وأشار الاتحاد المصري التأمين، إلى الأصناف التي يمكن التأمين عليها، حيث يتم التأمين حالياً على مجموعة واسعة من أصناف الأحياء المائية.

أقرأ أيضًا| الاتحاد المصري للتأمين يوضح أخطار تتعرض لها المزارع السمكية

طبيعة تأمين المزارع السمكية

يعتبر تأمين المزارع السمكية من التأمينات المعقدة وغير الشائعة والسبب في ذلك: -

1- انخفاض الوعي التأميني لدى أصحاب ومديري المزارع السمكية وعدم إلمامهم الحقيقي بالمخاطر التي تواجههم.

2- انخفاض حجم سوق التأمين وعدم وجود كوادر كافية لاكتتاب هذا النوع من التأمين.

3- عدم إلزام التشريعات والقوانين أصحاب المزارع السمكية التأمين عليها.

4- كما تتميز الخبرة في سوق تأمين المزارع السمكية بأنها خبرة دولية تحتاج لدراسة متأنية لتكيفها تبعا لسوق التأمين المحلي، ويقع الجزء الأكبر من السوق في أوروبا، حيث تشكل لندن، مركز التأمين العالمي والمكون الأكبر، وتوجد أسواق إعادة تأمين كبيرة في سويسرا وألمانيا وفرنسا.

وتجدر الإشارة مع ذلك، إلى أنه يمكن أيضًا العثور على مراكز تأمين وإعادة تأمين كبيرة خارج أوروبا في الولايات المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا والهند واليابان.

التغطيات التأمينية المتاحة

وتقدم الشركات العالمية للتأمين وإعادة التأمين منتجات تأمينية مخصصة للمزارع البحرية والبرية بما في ذلك عمليات التفريخ والتسمين. مع التركيز على الأخطار الرئيسية التي يواجها أصحاب مزارع الأسماك ومن نماذج تلك التغطيات ما يلي:

1- الأمراض

2- التلوث

3- السرقة

4- الافتراس

5- الأخطار الطبيعية التي تتعلق بالتقلبات المناخية

6- العطل الميكانيكي أو العطل الكهربائي للآلات في المزارع البرية

7- التغيرات في تركيز المكونات الكيميائية الطبيعية للماء بما في ذلك نفاذ الأكسجين ودرجة الملوحة

8- الأضرار المادية التي تلحق بالممتلكات والمعدات بما في ذلك القوارب والمراسي والأقفاص وصناديق الأعلاف.

9- يضاف إلي ذلك ما يعرف بالتأمين المعياري أو المرتبط بالمؤشرات parametric insurance و هو على عكس التأمين التقليدي الذي يدفع بعد تقديم مزارعي الأسماك للمطالبة عن طريق تحديد الخسائر التي تكبدوها من الأمطار الغزيرة والفيضانات (ويقع عليهم عبء الأثبات مما يجعل عملية تسوية المطالبات معقدة جدا لهذا النوع من التأمين)، فإن مدفوعات التأمين المعياري تستند إلى وقوع حدث معين بكيفية معينة، فعلى سبيل المثال طورت شركة Swiss Re مع Taiwan Fire & Marine Insurance تأميناً يغطي الهلاك والتلف عندما تتجاوز كمية الأمطار كثافة معينة (هطول الأمطار أكثر من 480 ملم لمدة يومين متتاليين) ، وهذا يعني أن مزارعي الأسماك يمكنهم تلقي مدفوعاتهم بشكل أسرع، مما يقلل الوقت المطلوب في معالجة المطالبات وتسويتها.