بعد تراجع شعبيته.. أغلبية الإسرائيليين لا يريدون استمرار نتنياهو في رئاسة الحكومة

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو

خلص أحدث استطلاعات الرأي في إسرائيل إلى أن غالبية الإسرائيليين يرغبون في عدم استمرار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في منصبه.

يأتي ذلك في وقتٍ تستعد فيه إسرائيل لإجراء انتخابات مبكرة للكنيست الإسرائيلي الرابع والعشرين في تاريخ دولة الاحتلال في الثالث والعشرين من شهر مارس الجاري.

ويسعى نتنياهو لتمديد حكمه المستمر من مارس عام 2009، في حقبته الثانية، بعد حقبة أولى بين عامي 1996 و1999. ونتنياهو أكثر وزراء إسرائيل مكوثًا في الحكم في تاريخ دولة الاحتلال.

تراجع شعبيته

لكن مساعي نتنياهو لتمديد حكمه تواجه طريقًا مليئًا بالأشواك، في ظل منافسه محتدمة من خصومه السياسيين، إلى جانب تراجع شعبيته في إسرائيل عن الأعوام الماضية.

وقالت إذاعة البث الإسرائيلية "كان" إن استطلاعًا أجرته أشار إلى أن 55% من الجمهور الإسرائيلي يعارضون أن يكون بنيامين نتنياهو رئيسًا للوزراء مجددًا.

وتشير استطلاعات الرأي في إسرائيل إلى أن حزب "الليكود"، الذي يتزعمه نتنياهو، سيحقق الأكثرية داخل مقاعد الكنيست، البالغ عددها 120 مقعدًا، لكن حزبه سيتراجع عن حصة المقاعد، التي كان يحوزها في الكنيست الثالث والعشرين المنحل، والتي تبلغ 36 مقعدًا.

كما أن زعيم الليكود سيواجه صعوبة بالغة في الوصول إلى الرقم المطلوب، لكي يتمكن من تشكيل تحالفه الحكومة، والذي يبلغ 61 مقعدًا، حيث أنه معسكره اليميني لا يزال بعيدًا عن الوصول لهذا الرقم، وفق استطلاعات الرأي الحالية.

رابع انتخابات

وتُجري إسرائيل رابع انتخابات تشريعية للكنيست الإسرائيلي في ظرف سنتين، وذلك بعد ثلاثة استحقاقات سابقة في 9 أبريل 2019 و17 سبتمبر من نفس العام و2 مارس من العام الماضي.

وتوجهت إسرائيل نحو انتخابات مبكرة جديدة، وذلك بعد صدور قرار حل الكنيست مع انقضاء يوم 22 ديسمبر المنصرم، بعدما فشل شريكا الحكم، حزب "الليكود" بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وحزب "أزرق أبيض" بزعامة وزير الدفاع بيني جانتس، في إيجاد حلٍ للمشاكل المتفاقمة بينهما، خاصةً فيما يتعلق بإقرار الموازنة.

وتتنافس 39 قائمة انتخابية في السباق نحو مقاعد الكنيست، البالغ عددها 120 مقعدًا، لكن الأكثرية من هذه القوائم لن تتمكن من الحصول على أية مقاعد داخل الكنيست بسبب نسبة الحسم، التي تبلغ 3.25%.

وينبغي لأية قائمة انتخابية أن تحظى على أقل تقدير بنسبة تصويتٍ تبلغ 3.25% من إجمالي المصوتين، وأي قائمة انتخابية لا تتجاوز هذه النسبة لن تحظى بأي مقعدٍ داخل الكنيست.  

اقرأ أيضًا: تراجع الليكود.. أبرز ملامح أحدث استطلاع رأي في إسرائيل قبل الانتخابات