الطفل .. أولوية دولة | الدولة تحمي أطفالها من العنف وتهديدات الإنترنت

 د. سحر السنباطى
د. سحر السنباطى

د. سحر السنباطى الأمين العام للمجلس القومى للطفولة والأمومة: الدولة تحمى أطفالها من العنف وتهديدات الإنترنت

ارتبط اسم المجلس القومى للأمومة والطفولة بالاهتمام بقضايا المرأة والطفل فى كل المجالات وخلال الفترة الماضية قدم المجلس العديد من المبادرات لحماية الطفل من المخاطر التى يتعرض لها من البيئة المحيطة به.

التقت أخبار اليوم د. سحر السنباطى الأمين العام للمجلس القومى للطفولة والأمومة التى أكدت أن المجلس يحمل على عاتقه إنهاء العنف ضد الأطفال خاصة فى ظل اهتمام الرئيس بالطفولة. وأكدت د.سحر أن «كورونا» قد أثرت فى زيادة ارتباط الأطفال بالانترنت بشكل يحتاج إلى رقابة وهو ما جعل المجلس يقدم حملة مهمة جداً وهى «أمانى دوت كوم».
- ما الهدف من إطلاق حملة «أمانى دوت كوم»؟
رفع الوعى بين الأطفال والآباء أيضاً بحماية الأطفال من التهديدات الجديدة التى يواجهونها فى عالم الإنترنت، وذلك مع ازدياد عدد مستخدمى الانترنت من الأطفال، بالإضافة إلى افتقار بعض الأهالى والأطفال للوعى بشأن مخاطر الإنترنت.

والمرحلة الأولى من حملة «أمانى دوت كوم» تم إطلاقها فى أكتوبر الماضى، ووصلت بالفعل رسالة الحملة لأكثر من 23 مليون شخص من مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى، تستهدف المرحلة الثانية توعية الأهالى ومقدمى الرعاية على كيفية التواجد الآمن على الإنترنت والمخاطر التى قد يواجهونها، ويتم تشكيل فريق من الأطفال ليكونوا «سفراء للحملة»، وسيتولى هؤلاء الأطفال مهام نقل خبراتهم وتدريب أقرانهم لضمان الوصول لأكبر عدد من المستهدفين.
- تسعى الدولة لتمكين الأطفال ذوى الهمم ودمجهم دون تمييز ما دور المجلس فى ذلك ؟
«القومى للطفولة والأمومة» يسعى لتمكين الأطفال ودمجهم فى جميع الأنشطة التى ينفذها المجلس ويولى أهمية خاصة بالأطفال ذوى الهمم.. وقام المجلس خلال الفترة الماضية بتكريم «رحمة» وهى طفلة جميلة من ذوى الهمم تعتبر قصتها مثالًا للإصرار والعزيمة القوية وملهمة لكل الأطفال لذا قمت بإهدائها درع المجلس القومى للطفولة والأمومة تقديراً لتمييزها وإصرارها على النجاح، وتمت دعوتها لحضور المعسكرات التى ينفذها المجلس للأطفال كحافز قوى لها فى استكمال مشوارها.
- محاربة «الختان» قضية تبناها المجلس منذ عقود طويلة هل هناك مردود لذلك فى ظل وجود اللجنة الوطنية للقضاء على الختان؟ 
الختان جريمة يعاقب عليها القانون وعواقبها شديدة الخطورة صحياً ونفسياً، ولا تمت للدين أو الطب بأى صلة وتخالف أحكام قانون الطفل لذلك فان المجلس يناشد الأهالى بالحفاظ على بناتهن من هذه الجريمة كما يستقبل المجلس استشارات الأهالى والبلاغات الخاصة بهذا الشأن طوال أيام الأسبوع.

وأعلن أن الوعى بمخاطر الختان فى زيادة حيث الختان أصبح يمارس بنسبة أقل حيث انخفضت نسبة السيدات المختنات منذ عام 2008 من 75% الى 60% عام 2014 ومن المتوقع أن تصل النسبة فى المسح الصحى الاسرى القادم مع الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء الى 50% كما أن اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث تتولى حالياً ملف ضد «تطبيب» الختان ونجحت اللجنة فى انقاذ ١٥ طفلة من ختانهن بأسيوط بعد أن استقبل خط النجدة بلاغاً ضد إحدى «الدايات» ووقعت تعهدا بعدم إجراء هذه العملية فيما بعد.
- الاتجار بالبشر مصطلح بدأ ينتشر من خلال اعلانات الراديو والتليفزيون ما هى خطة المجلس لمواجهة الاتجار بكل أنواعه؟
 قمنا بعمل إعلانات توعوية بسيطة من خلال توجيه رسائل مباشرة من فنانين محبوبين فى الشارع لخدمة القضية والتوعية بمخاطرها سواء الزواج المبكر أو الهجرة غير الشرعية بالتعاون مع وزارة الخارجية وذلك لتغيير المفاهيم بخصوص هذه القضايا التى يعتبرها البعض حتى الآن عادية. 
- ما هى أهم القضايا التى ظهرت على السطح من خلال مرصد حقوق الطفل؟
العنف الأسرى ويقوم المجلس حالياً بإنشاء وحدة للدعم النفسى يتم تفعيلها خلال شهرين تتضمن المشورة الأسرية والمشورة للمراهقين حيث إن المراهقة من أهم وأخطر المراحل فى حياة الطفل بالإضافة إلى المنصة الإلكترونية التى تسهل تلقى المشورة فى المنزل أون لاين.
-  وماذا عن مبادرة «دوى»؟
من أهم المبادرات التى قدمها المجلس القومى للطفولة والأمومة للأطفال هى المبادرة الوطنية لتمكين الفتيات وتم إطلاقها من أجل التصدى لأوجه التفاوت والتمييز بين الجنسين، وتنطوى حزمة (دوى) على أنشطة تمد النشء بمهارات عدة مثل التعلم الرقمى والتعبير عن الذات والمشاركة من خلال دوائر الحكى وإجراء الحوار بين الأجيال فى أماكن آمنة تراعى الاعتبارات الثقافية مثل المدارس ومراكز التعليم المدنى ومراكز الشباب والجمعيات الأهلية، وأيضا نشاط المسرح التفاعلى لتعريف المجتمع بالقضايا الموجودة داخل المجتمع مثل ختان البنات والزواج المبكر والتسرب من التعليم وعمالة الأطفال.