برهم صالح: العراق كان مثالا للتعايش الديني.. وعشنا مأساة بسبب الحروب

الرئيس العراقي برهم صالح
الرئيس العراقي برهم صالح

رحب الرئيس العراقي برهم صالح ببابا الفاتيكان البابا فرانسيس في العراق التي وصفها بأرض السلام.

وتوجه صالح بالشكر للبابا فرنسيس على استجابته لدعوات العراقيين له بالزيارة، وأنه شعر بمدى اهتماما البابا وتألمه بالمأساة التي عاشها العراقيون جراء الحرب والعنف والتدخلات الخارجية.

وأضاف صالح أن الشعب العراقي كان مثالا للتعايش الديني، ويفخر العراقيون بأنهم عاشوا لعقود طويلة بمدن متنوعة الانتماء رغم اختلاف الأديان والمذاهب.

ووصل البابا فرنسيس بابا الفاتيكان للقصر الجمهوري في العاصمة العراقية بغداد للقاء الرئيس العراقي برهم صالح.

وصل منذ قليل البابا فرنسيس بابا الفاتيكان للعاصمة العراقية بغداد في أول زيارة خارجية له منذ انتشار جائحة كورونا في العالم.

وحرص رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي على استقبال بابا الفاتيكان في المطار وقدم له التحية، ثم عقد معه جلسة مباحثات.

اقرأ أيضًا: ما قصة كنيسة «سيدة النجاة» أول محطات البابا فرنسيس بالعراق؟

وتم استقبال البابا في بغداد بالترانيم والأغاني المرحبة ببدء الزيارة التاريخية له والتي تمتد على مدار 4 أيام.

وتأتي الزيارة غير المسبوقة للبابا فرانسيس في وقت يشهد العراق ارتفاعاً كبيراً في أعداد الإصابات بفيروس كورونا تخطت السبت الخمسة آلاف في يوم واحد، وهو رقم قياسي، فيما تفرض السلطات إغلاقاً تاماً يتزامن مع الزيارة. كما تشهد البلاد توترات أمنية.

اقرأ أيضًا: ما قصة كنيسة «سيدة النجاة» أول محطات البابا فرنسيس بالعراق؟

ونشر العراق آلافا إضافية من أفراد قوات الأمن لحماية البابا فرنسيس خلال زيارته التي تستمر أربعة أيام والتي تأتي بعد موجة من الهجمات بالصواريخ والقنابل أثارت المخاوف على سلامة البابا.

اقرأ أيضًا: عربات مُصفحة.. كيف يستعد العراق لاستقبال البابا فرنسيس؟

واستبق البابا فرنسيس زيارته للعراق بالتغريد عبر حسابه على تويتر قائلا: "غدا سأتوجّه إلى العراق في رحلة حج لمدة ثلاثة أيام. لقد كنت أرغب منذ فترة طويلة في لقاء هذا الشعب الذين عانى كثيرًا. أسألكم أن ترافقوا هذه الزيارة الرسولية بالصلاة لكي تتم بأفضل طريقة ممكنة وتحمل الثمار المرجوة." 

اقرأ أيضًا: «حلم قديم ورسالة سلام»..  تفاصيل زيارة البابا فرنسيس للعراق

وسيكتفي جزء كبير من العراقيين بمشاهدة البابا من خلال شاشاتهم التلفزيونية، وسيستخدم البابا على الأرجح سيارة مصفحة في تنقلاته على طرق أعيد تأهيلها خصيصاً استعداداً للزيارة، بالإضافة إلى مروحية وطائرة خاصة للتنقلات البعيدة سيعبر خلالها فوق مناطق لا تزال تنتشر فيها خلايا لتنظيم الدولة الإسلامية الذي أعلنت القوات العراقية الانتصار عليها وتحرير العراق منه منذ 2017.