دراسة: السمنة تقتل 115 ألف مصري سنويا.. وأعبائها تصل لـ50 مليار جنيه

 السمنة
السمنة

صدرت نتائج  دراسة علمية لاكتشاف مدى انتشار الامراض المصاحبة للسمنة، بالإضافة للأعباء الصحية والمالية الناتجة عن مرض السمنة في مصر.

أعد الدراسة مجموعة من الخبراء في علم اقتصاديات الصحة بالتعاون مع الأساتذة رؤساء وأعضاء جمعيات السمنة والسكر في مصر ومسؤولى وزارة الصحة وحملة 100 مليون صحة بدعم من إحدى شركات الدواء العالمية العاملة في مصر.

اقرأ ايضا فيديو| تعرف على أضرار حبوب إنقاص الوزن

وأكدت الدراسة، أن الأمراض المصاحبة والتي تُعزى إلى السمنة تشكل عبئًا كبيرًا على الأنظمة الصحية والاقتصادية في مصر، فوفقًا لمسح حملة  "100 مليون صحة" الذي أجري في مصر عام 2019 ، وشمل 49.7 مليون مصري بالغ، كانت النتيجة ان 39.8٪ من المصريين البالغين يعانون من السمنة -مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30 كجم/م2- كما أشارت نتائج المسح أن السمنة أكثر انتشارًا بين الإناث البالغات منها عن الذكور البالغين، فنسبة 49.5٪من الإناث البالغات في مصر يعانين من السمنة مقارنة بـ 29.5٪ للذكور.

 

وأفادت الدراسة أن المراجعات المستمرة وآراء الخبراء في السنوات بين 2017-2019 أشارت أن أكثر الحالات المرضية شيوعا الناتجة عن العبء الجسيم الذي يشكله مرض السمنة هي 31 مرضا، ومنها ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكر، وتوقف التنفس أثناء النوم، والكبد الدهني، وفرط شحوم الدم، وعدد من الأمراض الاخرى مثل الاكتئاب، وأمراض القلب. وتشير الأرقام الصادمة لعام 2020، التي اعتمدتها الدراسة قياسًا على أرقام السنوات السابقة مع تقدير معدل النمو السكاني، إلى أن داء السكري من النوع 2 هو المرض الأكثر ارتباطًا عند البالغين من الذكور والإناث المصريين بالسمنة، حيث يتخطى عدد المرضى في مصر 7 مليون من الذكور والاناث، وهذا الرقم يمثل المصابين بكلا المرضين معا «السكر والسمنة» كما أشارت الدراسة إلى أن 85٪ من الإناث مريضات السكري من النوع الثاني مصابات بالسكر بسبب السمنة، بينما 61.8٪ من الذكور المصابون بالسكري من النوع الثاني يعزى أسبابه لمرض السمنة أيضا.

 

 كما تشير الدراسة إلى أن العدد المتوقع للبالغين الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم بسبب السمنة يصل إلى ما يقرب من 13 مليون مصري، ويقدر عدد المصريين المصابين بدهون الكبد بسبب مرض السمنة، بحوالي 8.5 مليون مصري بالغ، كما تشير أرقام الدراسة إلى أن عدد المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم الناجم عن السمنة يصل الى حوالي 6 ملايين مصري بالغ، ليصل إجمالي الوفيات المتوقعة بسبب السمنة طبقًا للدراسة لنحو 114،879 سنويا وهو ما يمثل 19.08٪ من إجمالي الوفيات المقدرة لعام 2020.

 

أما عن العبء الاقتصادي فقد أشارت الدراسة إلى أن مرض السمنة يكلف المصريين حوالي 50 مليار جنيه سنويا لعلاج الأمراض المصاحبة والتي تُعزى إليه، ويشمل هذا الرقم التكاليف الطبية المباشرة لعلاجالمرضى الذين يعانون من تلك الأمراض بسبب السمنة.