وزير الأوقاف: افتتاح 5 مساجد بقنا بتكلفة 20 مليون جنيه

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إنه تم افتتاح 5 مساجد جديده فى قرى قنا بتكلفه 20 مليون وتضم مساجد «الإيمان وعباد الرحمن بقوص والرحمن وأبو الحسن الشاذلي بقفط والخلفاء الراشدين بقنا»، وفي مجال التطوير الدعوى فقد تم افتتاح مكتبة إليكترونية بمسجد سيدي عبد الرحيم القنائي للتدريب عن بعد وتثقيف الائمة والدعاة كما تم تجهيز مكتبة إليكترونية كامله للاطلاع.

وأشار وزير الأوقاف، إلى أنه أثناء زيارته لمحافظة قنا، تزامنًا مع احتفالات المحافظة بعيدها القومي، إنه يجرى إحلال وتجديد وصيانة وتطوير وترميم 950 مسجدًا على مستوى الجمهورية منها 900 مسجد إحلال وتجديد كامل.

اقرأ أيضا| وزير الأوقاف يبكي على الهواء.. «أكثروا من الصلاة على رسول الله»

وأدى الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، صلاة الجمعة بمسجد سيدي عبد الرحيم القناوي، وخطب الجمعة هناك، تزامنًا مع احتفالات المحافظة بالعيد القومي.

وقال وزير الأوقاف إن أهالي قنا ضربوا أروع الأمثلة، في الحفاظ على أرض الوطن، وببسالتهم تصدوا للقوة الغاشمة، ومنعوا احتلال أرضهم من العدو الفرنسي.

وأضاف وزير الأوقاف، أن أهالي المحافظة، وقت المعركة، وبالرغم من قلة عددهم، وأسلحتهم البدائية،  فهم أبطال  تصدوا للأسطول الفرنسي، ذو الأسلحة الثقيلة، ولكن كان عند القنائيين عزيمة وإيمان بالله، وتمكنوا من إجبار الأسطول الفرنسي على الانسحاب.

حضر خطبة الجمعة، اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، والدكتور حازم عمر، نائب المحافظ، واللواء محمد أبو المجد، مدير أمن قنا، والدكتور يوسف غرباوي، رئيس جامعة جنوب الوادي، والشيخ محمد الطراوي، وكيل وزارة الأوقاف بقنا، وأعضاء مجلس النواب، وعدد من القيادات التنفيذية والأمنية، وسط إجراءات احترازية مشددة.

وذكر محافظ قنا أن 3 مارس، هو العيد القومي للمحافظة، فمعركة البارود تمثل ملحمة تاريخية في تاريخ الوطنية المصرية عامة وتاريخ شعب وأبناء قنا بصفة خاصة الذين هاجموا بأسلحتهم التقليدية سفن الاسطول الفرنسي بأسلحتها الحديثة.

ومُنيت القوات الفرنسية بخسائر فادحة وكانت هذه الهزيمة بمثابة بداية النهاية للحملة الفرنسية على الصعيد وعلى مصر بوجه عام وتخليدًا لهذه الملحمة التاريخية فقد اختارت المحافظة هذا اليوم ليكون عيدًا قوميًا للمحافظة.