تطعيمات كورونا بالمحافظات.. إسعاف لنقل المرضى ومتابعة الحالة عقب التطعيم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كتب - عبدالنبى طحيوه - وائل المنجى - شريف سلام - مروة العدوى - حسام صالح - ماهر مندى -وفاء صلاح

 

انطلقت أمس الخميس، فعاليات تطعيمات لقاح فيروس كورونا في جميع المحافظات، للمواطنين من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة مثل الفشل الكلوي والأورام، والمواطنين الذين أجروا عمليات جراحية مثل قلب مفتوح أو قسطرة مخية أو طرفية أو زراعة كلي أو كبد والذين قاموا بالحجز من خلال موقع وزارة الصحة.
 
وفي محافظة الجيزة، بدأ المواطنون المسجلون تلقي الجرعة الأولى من لقاح كورونا بالمركز الصحي بميت عقبة بحي العجوزة والذي تم تخصيصه ضمن عدد من المراكز الصحية الأخرى بمحافظة الجيزة لاستقبال المواطنين، من أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن بالجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا.

اقرأ أيضا| تاج الدين: نسعى لتوفير أكبر كمية من لقاحات كورونا لتغطية جميع المواطنين

وأكد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، تخصيص عدد من المراكز لتلقي لقاح كورونا بالمحافظة وهي مركز المصل واللقاح، والمركز الطبي بدهشور والمركز الصحي بميت عقبة والمركز الصحي بالأخصاص في الصف من الساعة التاسعة صباحا وحتى الخامسة مساءً.

كما اطمأن المحافظ من المواطنين على سهولة ويسر إجراءات تلقي اللقاح، فيما أشاد المواطنون بهذه الخطوة في طريق الرعاية الصحية التي تقدمها الدولة لمواطنيها، مثمنين جهود الدولة في مجابهة فيروس كورونا، معبرين عن فرحتهم وموجهين الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي.

وفى محافظ المنيا شهد اللواء أسامة القاضي المحافظ بدء تطعيم أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن بالجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا بمستشفى سمالوط النموذجي، ويأتي ذلك تنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية، بالبدء في توزيع لقاح كورونا على أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، عقب الانتهاء من تطعيم الأطقم الطبية وفرق الرعاية الصحية في جميع المستشفيات، حيث وجه المحافظ بتوفير سيارة إسعاف لنقل المرضي من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة من منازلهم إلى المستشفى إذا تطلب الأمر، وذلك تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بتوفير جميع سبل الدعم والوسائل المتاحة للتيسير على أهالينا من كبار السن لتلقي اللقاح.

فيما قال أحد المواطنين والذي حصل علي اللقاح إنه قام بالحجز عبر الموقع الإلكتروني الخاص بلقاح كورونا بوزارة الصحة وكان حريصا على ذلك لأنه يعاني من أمراض المزمنة وتقدم في السن ويعيش بمفرده.

وفي الدقهلية توافد المواطنون المسجلة بياناتهم بموقع وزارة الصحة في التوافد بمقر وحدة التطعيم بمستشفى المنصورة الدولي، حيث صرح الدكتور سعد مكي وكيل وزارة الصحة بالدقهلية أنه مع الدقائق الأولي بدأ المواطنون فى التوافد بمقر وحدة التطعيم بمستشفى المنصورة الدولي وحضر كبار السن ومن لديهم أمراض وفق الشروط التي تم وضعها مسبقا، وسط تجهيزات وإجراءات احترازية رفيعة المستوى، وفق تعليمات منظمة الصحة العالمية، من أماكن انتظار وكراسي متحركة لكبار السن غير القادرين علي الحركة.

وتابع: "نقوم بإعطاء نوعين من لقاح الأول السيناوفارم والثاني استرازينكا، ويتم إعطائه وفق حالة المواطن من خلال (الغرفة المستنيرة) التي يلجأ إليها المواطن قبل وبعد التطعيم، حيث إن الغرفة الأولي قبل التطعيم للتعرف على أي أدوية خاصة بالمناعة وتعرض الجسم للكورتيزون، ويتم تحديد أي لقاح أنسب للمريض، وجمع البيانات المرضية للحالة، ثم التوجه لغرفة التطعيم، بعد تحديد أي اللقاحات سيتم أخذها، والغرفة الثالثة وهي الغرفة التي تتابع حالة المواطنين من التعرض لأي مضاعفات وبها طبيب وتمريض وأدوية الطوارئ وتبقي فيها الحالة حوالي 10 دقائق للتأكد من عدم وجود أي مضاعفات، وأيضا يتم تحديد الموعد الثاني للحصول على الجرعة الثانية وفق اللقاح المستخدم، "ثلاثة أسابيع لمن تم تطعيمهم بالسيناوفارم، و12 أسبوعاً للقاح استرازينكا".

وفى السويس بدأت مديرية الصحة فعاليات تقديم جرعات لقاح فيروس كورونا للمواطنين من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة وذلك بوحدة مبارك بحي فيصل، حيث شهد الدكتور إسماعيل الحنفاوي مدير الصحة إجراءات حقن كبار السن باللقاح، لافتا إلى أن مرضى الفشل الكلوي ومرضى زراعة الكلى والكبد ومرضى القلب وعمليات القلب المفتوح وقساطر القلب والقسطرة المخية مدرجين في فئة أصحاب الأمراض المزمنة.

وسبق تطعيم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة إجراء كشف مبدئي تضمن قياس الضغط والسكر والاطمئنان من متلقي اللقاح على حالته إذ يمكث مدة 15 دقيقة داخل غرفة مخصصة لذلك لمتابعته والتعامل الطبي إذا ظهرت أي أعراض أو مضاعفات.

كما شهد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية إطلاق إشارة البدء لتلقى المواطنين للقاح «كوفيد 19»، بمركز طب أسرة العمراوى بمنطقة المنتزه الطبية، للفئات المستهدفة أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، والأطقم الطبية، وذلك من خلال فريقين من الأطباء، وذلك بتطعيم 300 مواطن ضمن أكثر من 3000 مواطن قام بالحجز الإلكتروني لتلقي اللقاح على مستوى محافظة الإسكندرية.

يأتي ذلك طبقا للخطة القومية الموضوعة لتلقي اللقاح بداية من مستشفيات العزل وباقي مستشفيات تقديم الخدمة الطبية ويتم البدء لتلقي المواطنين للقاح الكورونا لأصحاب الأمراض المزمنة والغسيل الكلوي ومرضي الكبد وكبار السن.

كما شهد الدكتور ممدوح غراب محافظة الشرقية انطلاق فعاليات تطعيم أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن بلقاح كورونا، حيث استمع إلى شرح لآلية تلقي اللقاح بدايةً من تسجيل البيانات وموعد تلقي الجرعة الثانية وطريقة التواصل مع متلقي اللقاح، كما شهد مرحلة ما قبل التطعيم من قياس الضغط والاطمئنان على الحالة الصحية للمتلقي.

بينما أشار الدكتور هشام مسعود وكيل وزارة الصحة إلى أن المديرية استعدت لاستقبال المواطنين أصحاب الأمراض المزمنة والمستهدف تطعيمهم بلقاح كوفيد 19 من خلال تجهيز مكتب صحة ثان الزقازيق بالمستلزمات الطبية اللازمة والاطمئنان على كفاءة عمل سلسلة التبريد، للحفاظ علي سلامة الطعوم، وتطبيق معايير الجودة وسياسات مكافحة العدوى والتشديد على الالتزام بالإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية في أثناء تطعيم المواطنين من الفئات المستهدفة، والذين قاموا بالتسجيل على موقع التسجيل الإلكتروني المخصص من وزارة الصحة والسكان لمواجهة الفيروسات والأمراض المعدية والحفاظ علي صحة وسلامة المجتمع.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي