قيادات «روساتوم» الروسية تزور محطة الضبعة النووية

الضبعة النووية
الضبعة النووية

قام وفد مصري روسي مشترك من إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء باعتبارها المالك والمشغل لمحطة النووية بالضبعة مع قيادات من مؤسسة «روساتوم» الحكومية الروسية للطاقة النووية بإجراء زيارة ميدانية لموقع إنشاء محطة الضبعة النووية بهدف الوقوف على أخر مستجدات تقدم الأعمال الجارية في الموقع.


وقد ترأس وفد «روساتوم» جينادي ساخاروف مدير قسم الاستثمارات الرأسمالية والإشراف على أعمال الإنشاء، والخبير القانوني في مؤسسة «روساتوم».

 

كما حضر عن الجانب الروسي ممثلون عن شركة «أتوم ستروي إكسبورت (ASE)» المقاول العام للمشروع والقسم الهندسي في «روساتوم»، ضم كل من الدكتور جريجوري سوسنين  - نائب رئيس الشركة ومدير مشروع الضبعة النووي المصري، ونيكولاي فيخانسكي - نائب رئيس قسم الإنشاءات الرأسمالية، وأناطولي كوفتونوف - مدير فرع «أتوم ستروي إكسبورت» في مصر ومدير الإنشاءات ضمن مشروع الضبعة.

 

اقرأ أيضا| مماثلة للضبعة.. محطة «لينينجراد» تنتج 5 مليارات كيلو وات في الساعة| صور
صرح الدكتور جريجوري سوسنين: «أنه قد تم خلال الزيارة تفقد سير الأعمال في موقع البناء بالضبعة وكذلك تم عقد اجتماع عمل مع الجانب المصري في هذا الصدد».

 

كما أشار في هذا الشأن «أن تكنولوجيا المفاعلات النووية VVER-1200  المختارة للمحطة النووية المصرية تجعلني أؤكد بكل ثقة بأن محطة الضبعة النووية هي واحدة من أكثر المحطات النووية أمانا وتقدما من الناحية التكنولوجية ليس في القارة الأفريقية فحسب، بل على مستوى العالم أيضا، وأنه بمجرد بدء التشغيل ستصبح محطة الضبعة أول محطة نووية في القارة الأفريقية بمفاعلات الجيل الثالث المطور، وستسهم بشكل كبير في تقليل كميات الانبعاثات من غاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي»