امتحانات 2 ثانوي الإلكترونية بلا مشاكل.. وتداول الأسئلة والإجابات عبر «فيس بوك»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تبدأ مواجهة بين طلاب الصف الأول الثانوي العام وامتحانات الإلكترونية لمادتي الفلسفة والمنطق والفيزياء غداً السبت وفقا لجدول فترات تقسيم المحافظات، كما سيؤدي طلاب الصف الثالث الإعدادي امتحانهم بعد غدا الأحد، من خلال اختبار واحد متعدد التخصصات بالمواد الأساسية فقط.


وشهد اليوم الثالث لامتحانات طلاب الصف الثاني الثانوي العام أمس الخميس، نجاحًا لشبكات منصة الاختبارات الإلكترونية لطلاب الصف الثاني الثانوي في ثالث أيام امتحاناتهم، حيث شهدت اللجان الامتحانية أمس الخميس حالة من الاستقرار والهدوء أثناء أداءهم لامتحان اللغة الأجنبية الثانية وعلم النفس والاجتماع، حيث لم يشتك أحد من الطلاب من سقوط منصة الامتحان، وأكدوا علي الاستقرار التام في شبكة منصة الامتحانات وعملها الجيد وبكفاءة عالية، حيث أكد الطلاب علي نجاح الاختبار الإلكتروني في امتحانات الأمس.


وارتسمت الفرحة علي وجوه طلاب الصف الثاني الثانوي العام عقب انتهائهم من أداء امتحاني اللغة الأجنبية الثانية وعلم النفس والاجتماع ، مؤكدين أنه لا شكاوي من المنصة الإلكترونية، ولفتوا إلي سهولة الامتحانات وأنها لم تخرج عن المنهج الدراسي .

 

اقرأ أيضا| «التعليم» تنشر إحصائية أداء الطلاب لامتحانات اليوم| إنفوجراف


من جهته، أكد علي الشريف، رئيس اتحاد طلاب مدرسة السعيدية بمحافظة الجيزة، أن اليوم الثالث من امتحانات الصف الثاني الثانوي تمت على خير، مشيرا إلى أن غرفة العمليات جنوب لم ترصد أي شكاوي تتعلق بسيستم الامتحانات في امتحان مادتي اللغة الأجنبية الثانية ومادة علم النفس والاجتماع، لافتاً إلي أن منصة الامتحانات عملت بكفاءة عالية اليوم، وأن الامتحان جاء في متناول جميع الطلاب .

 

وقال رئيس اتحاد طلاب مدرسة السعيدية في تصريح خاص، إن الامتحانات جاءت سهلة، لافتاً إلي أن امتحان اللغة الأجنبية الثانية تكون من 20 سؤالا، و21 سؤالاً في امتحان علم النفس والاجتماع. وبعد مرور ربع ساعة من بدء اللجان الامتحانية، شهدت مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، تداولاً لأسئلة وإجابات امتحاني اللغة الأجنبية الثانية وعلم النفس والاجتماع، وذلك بعد مرور 15 دقيقة من بدء الوقت الامتحاني، ما آثار حالة من الاستياء والغضب بين الطلاب وأولياء الامور نتيجة لإهدار مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب وضياع حق الطالب المجتهد والمساواة بين الطالب الضعيف والمتفوق في الامتحان، مطالبين وزارة التربية والتعليم باتخاذ إجراءاتها لإغلاق صفحات الغش الإلكتروني حتي يحقق الامتحان الهدف منه .


من جانبها، كشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لـ «الأخبار المسائي»، إبلاغ وزارة التربية والتعليم بقيادة الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، الجهات الأمنية بعدد من صفحات الغش الإلكتروني لإغلاقها وضبط القائمين عليها .


وأوضحت المصادر، أن هذا الإجراء جاء بعد انتشار تداول لأسئلة وإجابات الاختبارات الإلكترونية عبر بعض مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وتليجرام، وواتس أب ،لافتة إلي أن الهدف من هذا الإجراء هو تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب .


وأكدت المصادر، أن فريق التطوير التكنولوجي بالوزارة نجح في تتبع بعض صفحات الغش الإلكتروني المتداولة لأسئلة وإجابات الاختبارات الإلكترونية وإغلاقها .


وفي ذات السياق، شهدت المدارس الإعدادية والثانوية، قبل أداء الطلاب للامتحانات ودخولهم للجان الامتحانية، حيث أجرت المدارس عملية الكشف الحراري علي الطلاب للاطمئنان علي قياس درجة حرارتهم بمسدس قياس الحرارة على بوابات المدارس وقبل دخولهم للجان، وذلك منعا لوجود أي احتمالية لانتشار فيروس كورونا أثناء فترة الامتحان ، فضلاً عن منع أي طالب من دخول اللجنة الامتحانية حال عدم ارتدائه الكمامة، إضافة إلي وجود الزائرات الصحية في المدارس، للتعامل الفوري مع أي طالب تظهر عليه أعراض اشتباه بفيروس كورونا ولاستبعاد أي طالب تثبت ارتفاع درجة حرارته، فضلاً عن تخصيص غرف عزل وتوفير المستلزمات الطبية ومكافحة العدوى لتأمين الطلاب بشكل صحي مع توجيه الإرشادات الطبية للطلاب قبل دخولهم للجان الامتحانية.


كما شهدت اللجان الامتحانية أمس، الحرص علي اتباع الإجراءات الوقائية من حيث تطبيق التباعد الاجتماعي بين مقاعد الطلاب بمسافة متر ونصف بين كل طالب، فضلاً عن نظافة وتعقيم وتطهير اللجان الامتحانية قبل دخول الطلاب إليها، والتهوية الجيدة. وانتهي طلاب الصف الثاني الإعدادي من امتحاناتهم أمس، وفقا لاسئلة الامتحان المجمع علي مستوي كل إدارة تعليمية ، ولم تشهد المدارس أي مشكلات خلال فترة الامتحانات تتعلق بمستوي الامتحان.