غرائب وطرائف طلاب المدارس خلال الأسبوع الأول في الامتحانات

صورة للشاب
صورة للشاب

 

مر الاسبوع الاول من امتحانات طلاب صفوف النقل ،وشهدت العديد من المدارس ، عدد من المواقف الغريبة والطرائف خلال الامتحانات ، حيث شهدت مدرسة مدرسة الشهيد العميد أحمد محمد سيد إبراهيم الإعدادية للبنين ، واقعة غريبة أثناء دخول احد طلاب الصف الثاني الاعدادي للمدرسة مرتديا  بنطلون «مقطع» مخالف لقيم المجتمع ، وتم استيقاف الطالب ومنعه من دخول اللجنة الامتحانية إلا بعد استبداله للبنطلون.


وكشف محمد ناصف مدير المدرسة،في تصريح خاص لبوابة اخباراليوم ، أن الطالب المرتدي للبنطال "المقطع" قدم للمدرسة في الساعة 8:15 صباحا، وتم استوقاف الطالب وسؤاله عن سبب ارتدائه لبنطال مقطع لا يتناسب مع تقاليد الحرم المدرسي، وهل ولي أمره على قيد الحياة، فرد الطالب نصا، "  يا أستاذ أهلي عايشين ..والبنطلون ده غالي .. بس دي روشنة " .

ولفت مدير المدرسة، أن أولياء الأمور الذين كانوا في انتظار أبنائهم خارج أبواب المدرسة، جميعهم علقوا على منظر الطالب الذي وصفوه بـ"المشين" والذي لا يتناسب مع تقاليد وأعراف الحرم المدرسي، وأعربوا عن استيائهم من الأمر.

وأشار مدير المدرسة، أنه أجبر الطالب على استبدال بنطلونه حتى يتثنى له أداء الامتحان، موضحًا أن أحد أولياء الأمور بخارج المدرسة تبرع ببنطال كان بحوزته للطالب ليرتديه ليتمكن من دخوله الامتحان، مشيرا إلى أنه تم السماح للطالب باستبدال بنطاله داخل دورة المياه الخاصة بالطلاب في المدرسة، وصعد للجنة الامتحانية في الساعة 8:45 دقيقة، أي قبل بدء اللجنة الامتحانية بـ15 دقيقة، مؤكدا أنه بعد انتهاء الطالب للامتحان في الساعة الحادية عشر صباح، اليوم الخميس، قام الطالب بتسليم البنطال لإدارة المدرسة لتسليمه لولي الأمر الذي تبرع به لحل مشكلة الطالب.

وعقب ناصر شعبان ، مدير الادارة التعليمية بجنوب الجيزة ،في تصريح خاص لبوابة اخباراليوم ، مؤكدا انه لن يسمح لاي طالب بمخالفة الزي المدرسي أو تقاليد وشروط قداسة الحرم المدرسي، لافتا إلى انتظام العملية الامتحانية داخل المدرسة.

ولفت  شعبان ، إلى أن إجمالي عدد طلاب المدرسة ٧٠٢ طالبا بينهم عدد ٢ طلاب فقط غياب، موضحًا أن الطلاب اشادوا بمستوى الامتحان المجمع، قائلا، الامتحان المجمع فكرة رائعة للغاية والطلاب معجبين بها .

وفي المدرسة الفنية التجارية المتقدمة للبنات التابعة لإدارة جنوب الجيزة التعليمية، شهدت موقفا طريفا ، حينما استوقف مدير المدرسة عددًا من الطالبات أثناء دخولهن للمدرسة ووضعهن "مكياج" على وجوههن أثناء دخولهن لأداء امتحانات الفصل الدراسي الأول، حيث تم تعنيف الطالبات من قبل مدير الإدارة التعليمية بجنوب الجيزة، ومدير المدرسة.

وطالب مدير المدرسة من الطالبات بإزالة "المكياج" الموضوع على وجوههن، حتى يتثنى لهن القيام بأداء الامتحان، مما اضطر الطالبات بالذهاب لدورات المياه الخاصة بالمدرسة لإزالة "المكياج".
من جهته أكد ناصر شعبان، مدير الإدارة التعليمية بجنوب الجيزة، في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم"، حدوث الواقعة بالمدرسة أول أمس الثلاثاء، قائلاً بعض الطالبات حضرن للمدرسة "بمكياج كامل" وكأنهن يذهبن لحفلة وليس للامتحان أو للمدرسة، وهذا أمر مرفوض تمامًا ، لافتا إلى أنه تم اتخاذ إجراءات مشددة على الطالبات بالتنبيه عليهن بالالتزام التام سواء بالمظهر العام للطالبة الذي يتناسب مع الحرم المدرسي، أو ارتداء الزي المدرسي.

وأوضح مدير إدارة جنوب الجيزة التعليمية، أنه قرر تشكيل لجنة بالمدرسة تكون مهمتها التفتيش على الطلاب أثناء دخولهم للمدرسة بالزي المدرسي ومنع أي طالبة من دخول المدرسة بـ"مكياج"، مؤكدا على أن الطالبات حاليًا داخل المدرسة ملتزمين تمامًا ولم يذهب أحد منهن للمدرسة 


وفي ادارة الهرم ، شهدت احدي مدارس المرحلة الاعدادية التابعة لإدارة الهرم امس الاربعاء ،  تأجيل امتحان الصف الأول الإعدادى بمدارس الجيزة لمدة ساعة لحين إرسال امتحان بديل نظرا لأن امتحان اللغة العربية تضمن سؤالا من منهج الفصل الدراسي الثاني، وعبر أولياء الأمور عن غضبهم بسبب زيادة عدد الساعات التى سوف يتواجد خلالها التلاميذ داخل اللجان.

من جهته أكد طارق حسين، مدير إدارة الهرم التعليمية،في تصريح خاص لبوابة اخباراليوم ، إنه تم تدارك الأمر سريعا فيما حدث داخل الامتحان المجمع لطلاب الصف الأول الإعدادي، مشيرا إلى أن الخطأ كان في امتحان اللغة العربية، لافتا إلى أنه تلقى اتصالا هاتفيا من موجه أول المادة في الساعة الثامنة والنصف صباحا عن وجود خطأ داخل أسئلة اللغة العربية.

شاهد ايضا :- رئيس جامعة الأقصر يتابع سير امتحانات الفصل الدراسي الأول

 

امتحانات

 

 وتابع ، على الفور تم إبلاغ وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة مجدي الجيار بالواقعة وكان القرار طباعة الامتحان البديل للمادة، وبالفعل تم الطباعة لعدد ٦٦ مدرسة حكومية وخاصة كالتالي ( ١٨ مدرسة حكومية و٤٢ مدرسة خاصة و٦ مدارس رسمية)، وتم تأجيل الامتحان قبل عقده بساعة وتم إبلاغ الطلاب عبر تليفوناتهم بتأجيل الامتحان لهذه المادة.

وأوضح مدير إدارة الهرم، أنه جاري التحقيق حاليا مع الموجه الأول للمادة، حيث تم حرمانه من وضع الامتحانات لمدة ٥ سنوات، كما تم مجازاة المتسبب الأول والمشرف على الامتحان ب١٥ يوم جزاء.

لم يقتصر مواقف وطرائف الطلاب علي مدارس المرحلة الاعدادية ، بل امتدت ايضا لمدارس المرحلة الثانوية ، حيث انتشر منشورات لبعض طلاب اولي ثانوي عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ، يؤكدوا خلاله علي انهم انتهوا من الاجابة علي امتحان اللغة الاجنبية الاولي في وقت قصير للغاية ، حيث قال الطالب عمرو خالد في منشور له موثقا بصورة من جهاز التابلت المدرسي الخاص به : " يشهد التاريخ اني خلصت الامتحان في دقيقتين ".

وقالت الطالبة دعاء رضا ، في منشور لها عبر موقع التواصل الاجتماعي موثقا بصورة توضيحية للوقت عبر جهاز التابلت المدرسي من داخل اللجنة الامتحان للغة الاجنبية الاولي، " ويشهد العالم اني خلصت الامتحان في اول دقيقة " .

وأشاد طلاب اولي ثانوي ، بسهولة امتحان اللغة الاجنبية الاولى الذي تم تأديته بنجاح على منصة الامتحان دون حدوث اي مشكلات او اعطال في السيستم .

وكان قد كشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، عبر صفحته الشخصية، بفيس بوك حيل بعض الطلاب للهروب من المذاكرة وأداء امتحان الفصل الدراسى الأول بالمرحلة الثانوية والتى تعقد بشكل إلكترونى فى المدارس، حيث نشر الوزير ، رسالة لأحد الطلاب جاء نصها: "يا جماعة أنا مش مذاكر جغرافيا ومش عارف أذاكرها ينفع مدخلش الامتحان وأعمل محضر ويعتبر ناحج ولا لأ من غير تريقة لو سمحتوا متابعا: "أروح وأحضر وأحضر بس مفتحش الامتحان".


وعلق الوزير علي صورة المنشور ، قائلا": لا تعليق لمحة من الواقع الأخر خارج الوزارة.

 

امتحانات

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي