بعد وفاة «عامر».. تصعيد سيدة لعضوية البرلمان خلفًا لرئيس لجنة الأمن القومي

الراحل كمال عامر
الراحل كمال عامر

حدد قانون مجلس النواب الموقف في حالة وفاة أحد أعضاء المجلس أثناء الفصل التشريعي، بإجراء انتخابات تكميلية إذا كانت الوفاة لنائب منتخب فردي وتصعيد البديل في حالة القائمة.


ومن المقرر أن يتم تصعيد هبة الله محمد العوضي محمد، محل النائب الراحل كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي والذي وافته المنية اليوم الخميس.


وهبة الله محمد العوضي محمد، هي بديل النائب الراحل ضمن القائمة الوطنية «من أجل مصر» والتي فازت بالانتخابات البرلمانية ٢٠٢١.


ومن المقرر في أول جلسة للبرلمان أن يتلقى المجلس إخطارًا من وزير الداخلية بوفاة النائب، ليتم إعلان خلو المقعد، ويعقبها مخاطبة الهيئة الوطنية للانتخابات، لتبلغ المجلس بعد ذلك بتصعيد البديل.


ونظمت المادة (25) من قانون مجلس النواب هذا الأمر، حيث نصت على: «إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردى، قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل، أجُري انتخاب تكميلي، فإذا كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية مِنْ ذات صفة مَنْ خلا مكانه ليكمل العدد المقرر».


فإذا كان مكان الاحتياطي من ذات الصفة خاليًا، يصعد أي من الاحتياطين وفق أسبقية الترتيب بالقائمة الاحتياطية أيا كانت صفته.


وفي جميع الأحوال يجب أن يتم شغل المقعد الشاغر خلال ستين يوماً على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالا لمدة عضوية سلفه.


يشار إلى أنه بوفاة كمال عامر، يصل عدد الوفيات إلى الحالة الرابعة، وكان آخرهم النائب سعد الجمال، والذي تم تصعيد نجلته بدلا منه وأدت اليمين الدستورية في الجلسة العامة في وقت سابق.

شاهد أيضًا.. كمال عامر.. «رجل كل الحروب» وصاحب أرفع المناصب العسكرية

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي