كمال عامر.. «رجل كل الحروب» وصاحب أرفع المناصب العسكرية

رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي
رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي

توفي اليوم الخميس، اللواء الدكتور كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، والمحافظ الأسبق لأسوان ومرسي مطروح.

وكمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي هو رجل عسكري وسياسي ورجل دولة من الطراز الرفيع، تخرج في سلاح المشاة من الكلية الحربية عام 1962، وحصل على ماجستير العلوم العسكرية فى أكتوبر 1972، كما حصل على درجة الزمالة في الاستراتيجية العسكرية عام 1984.


وحصل اللواء كمال عامر على درجة الدكتوراة فى الاستراتيجية القومية من أكاديمية ناصر العسكرية العليا، وله العديد من المؤلفات فى التاريخ العسكرى والأمن القومى المصري، وشغل جميع المناصب القيادية فى سلاح المشاة، ثم قائدًا للقوات المصرية على عمليات الخليج الثانية ورئيسًا للأركان، وتولى بعد ذلك قيادة الجيش الثالث الميدانى، ورئيسًا لأركانه حتى عام 1994.

وشارك الراحل في جميع الحروب التي خاضتها مصر في الفترة من 1962 وحتى 1997، فخاض حروب اليمن وحرب 1967 وحرب الاستنزاف وحرب أكتوبر وحرب الخليج الثانية.

وتدرج كمال عامر في وظائف العمليات والتخطيط لجميع المستويات بالقوات المسلحة، وحصل الراحل على ماجستير العلوم العسكرية أكتوبر 1972.

كما نال درجة الزمالة في الإستراتيجية العسكرية في يونيو 1984 العديد من الدورات العسكرية في مجالات مختلفة، وله دراسات مدنية عليا في العلوم الاجتماعية والدراسات الإسلامية، كما نال درجة الدكتوراه في الإستراتيجية القومية من أكاديمية ناصر العسكرية العليا.

وشغل الراحل عدة مناصب قيادية وتنفيذية مهمة منها مديرًا للمخابرات الحربية والاستطلاع حتى عام 1997، ومحافظًا لمطروح في الفترة من يوليو 1997 وحتى نوفمبر1999، ثم محافظا لأسوان في الفترة من أكتوبر 1999 وحتى يوليو2001.

كما عمل كنائبا لمجلس الشورى في الفترة من عامي 2012 و2013، وحصل كمال عامر على العديد من الأنواط والأوسمة، منها وسام النجمة العسكرية، وسام الجمهورية، نوط الواجب، نوط التدريب، نوط الخدمة الطويلة والممتازة، وسام الملك فيصل من السعودية، نوط المعركة ووسام تحرير الكويت من الكويت، وسام 26 سبتمبر من اليمن، ووسام الأمم المتحدة.

وإلى جانب رؤيته العسكرية والسياسية بحكم خبراته السابقة، كان يؤمن بأن دور النواب تحت قبة البرلمان هو التغيير واستكمال البنية التشريعية بعد ماشهدته مصر من تغيرات سياسية واجتماعية خلال السنوات الأخيرة.

كما كان عضو بمجلس الشوري في 2013 ثم رئيسا للجنة الدفاع والأمن القومي ببرلمان 2016، ثم رئيسًا مره أخرى ببرلمان 2021.

اقرأ أيضًا.. الجبالي ينعى رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي