للمصريين في السعودية.. توفير لقاح فيروس كورونا بالصيدليات مجاناً 

عادل حنفي
عادل حنفي

أفاد عادل حنفي نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالسعودية أنه وفقاً للبيان الصادر من وزارة الصحة السعودية والذي يفيد أنه حرصاً من المملكة العربية السعودية على سلامة الإنسان وتسهيل كل الوسائل لخدمته ومن منطلق التعاون المطلق بين وزارة الصحة وصيدليات القطاع الخاص في سبيل تعزيز صحة المواطنين والمقيمين وإيماناً بأهمية دور القطاع الخاص بشكل عام والصيدليات بشكل خاص بالمساهمة في الحفاظ على صحة الإنسان والمبادرة الدائمة في توفير كل مايصب في مصلحته. تم الاتفاق على توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية لتوفير لقاحات كورونا بصيدليات الدواء مع وزارة الصحة السعودية وسيتم الإعلان عن موعد استقبال المواطنين والمقيمين لتلقي التطعيم ضد فيروس كورونا وأن هذه الشراكة تأتي ضمن الخطة الاستراتيجية المعتمدة بالسعودية للوصول إلى السيطرة الكاملة على هذه الجائحة.

وأوضح حنفي أن ذلك جاء بعد كشف وزير الصحة السعودي الدكتور توفيق الربيعة أن الوزارة ستوفر اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد في الصيدليات المجتمعية داخل المملكة مجاناً بعد موافقة هيئة الغذاء والدواء السعودية بتقييم عدد من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا وأن المملكة مستعدة لتوسيع عملية التطعيم في مختلف مناطق السعودية والتي تسير بوتيرة عالية.

وأشاد نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالسعودية بدور المملكة في الحفاظ على صحة المواطن والمقيم من جميع الجنسيات وأن ما يحدث يعتبر الأول بالعالم مع العلم أن المملكة بدأت حملة التطعيم ضد فيروس كورونا في 17 ديسمبر 2020 بعد موافقة الهيئة العامة للغذاء والدواء على تسجيل لقاح ( فايز . بيونتيك ) ومستمرة حتى الآن.

وفي مصر، انطلقت حملة التطعيم بلقاح كورونا للمواطنين، بحضور رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي وحضور وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد.

أكد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة د.خالد مجاهد، أن مراكز توزيع لقاحات كورونا الـ42 الموزعة على جميع المحافظات ستبدأ عملها يوميا من التاسعة صباحا وحتى الخامسة مساء.

وأضاف "مجاهد" في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم" أن موعد التطعيم سيكون بناء على رسالة نصية تصل المواطن بعد التسجيل على الموقع الإلكتروني المخصص لحجز لقاحات فيروس كورونا.

كانت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، قد أعلنت عن فتح الموقع الإلكتروني http://mohpegypt.com/ بداية من غد الأحد 28 فبراير، لتسجيل المواطنين من الفئات المستحقة من كبار السن  وأصحاب الأمراض المزمنة من عمر40 عاما، لتلقى لقاحات فيروس كورونا، حيث يتيح الموقع الإلكتروني للمواطنين إدراج 3 تقارير طبية للوقوف على الحالة الصحية للمواطنين، ويقوم الموقع تلقائيًا بتحديد الأولوية للحصول على اللقاح، ويتم إرسال رسالة نصية  للمواطنين بموعد ومكان تلقي اللقاح، وتوقيع الكشف الطبي لقياس الوظائف الحيوية، وتلقي الجرعة الأولى من اللقاح واستلام كارت المتابعة لتلقي الجرعة الثانية.

اقرأ أيضا :- سعفان: تحصيل 1.5 مليون جنيه مستحقات مصريين بالرياض

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي