بدء تطعيم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة ضد«كورورنا» بالدقهلية

بدء إعطاء تطعيم السينوفارم والاسترازينكا ضد كورورنا بالدقهلية
بدء إعطاء تطعيم السينوفارم والاسترازينكا ضد كورورنا بالدقهلية

- ثلاث طرق للتسجيل للحصول على التطعيم
- الغرف المستنيره للمتابعة قبل وبعد اللقاح
- 15335 الخط الساخن للتسجيل والمتابعة بعد اللقاح


كتب - وائل المنجي

بدأ توافد المواطنين المسجل بيناتهم بموقع وزارة الصحة، في التوافد بمقر وحده التطعيم بمستشفى المنصورة الدولي.

وفي تصريحات خاصة للدكتور سعد مكي وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، أكد أن مع الدقائق الأولي من صباح اليوم ، بدأ المواطنون من التوافد بمقر وحده التطعيم بمستشفى المنصورة الدولي.

وحضر اليوم كبار السن، ومن لديهم أمراض وفق الشروط التي تم وضعها مسبقا، وسط تجهيزات وإجراءات احترازية رفيعه المستوى، وفق تعليمات منظمة الصحة العالمية، من أماكن إنتظار وكراسي لكبار السن الغير قادرين علي الحركة.

اقرأ أيضا| بدء تطعيم كبار السن والأمراض المزمنة بـ«لقاح كورونا» بالإسكندرية  


وأشار مكي إلى أن التسجيل مسبقاً من خلال الموقع المخصص من قبل وزارة الصحة https://egcovac.mohp.gov.eg

أو من خلال الإتصال بالخط الساخن 15335 والذي يقوم بالرد علي المواطنون وتجميع البيانات الخاصة بالحالة ، أو من خلال التوجه إلي أقرب مستشفي مركزي سواء في اجا _ ميت غمر _ شربين _ المطرية _ السنبلاوين هناك مكاتب في كل مستشفي خاصة بتسجيل الحالات التي ترغب في الحصول على الطعم .


وفي مجمل الثلاث حالات للتسجيل، يتم إرسال رسالة على رقم الهاتف باليوم والتوقيت للحضور  والمكان المخصص المتواجد فيه اللقاح، وذلك من خلال برنامج معد لتنسيق التسجيل والتوزيع والتيسير على المواطنين.

وأضاف وكيل وزارة الصحة أن صحة الدقهلية بدأت بالفعل في إعطاء اللقاح بداية من الساعة التاسعة صباحاً وحتي الخامسة بعد العصر ولا يوجد أي عطلات أو اجازات، طوال أيام الأسبوع دون توقف . ونحن نؤكد علي ذلك لأن هناك عدد من المواطنين جاء وقت التطعيم يوم الجمعة.

كما أشار مكي أننا نقوم بإعطاء نوعان من لقاح الأول السيناوفارم والثاني استرازينكا  متواجدين بمركز اللقاح، ويتم إعطائه وفق حالة المواطن من خلال (الغرفه المستنيرة) التي يلجأ إليها المواطن قبل وبعد التطعيم.

الغرفة الأولى قبل التطعيم للتعرف علي أي أدوية خاصة بالمناعة وتعرض الجسم للكورتيزون، يتم تحديد أي لقاح أنسب للمريض، وكافة البيانات المرضية للحالة، ثم التوجه لغرفة التطعيم، بعد تحديد أي الطعوم سيتم أخذها، والغرفة الثالثة وهي الغرفة التي تتابع حالة المواطنين من التعرض لأي مضاعفات، وبها طبيب وتمريض ودولاب به كافة أدوية الطوارئ، وتبقى فيها الحالة حوالي ١٠ دقائق للتأكد بعدم وجود أي مضاعفات، وأيضا يتم فيها تحديد الموعد الثاني للحصول علي الجرعة الثانية وفق اللقاح المستخدم ، فوقت الثلاث اسابيع لمن تم تطعيمهم بالسيناوفارم ، و١٢ أسبوع للقاح استرازينكا.


وأكد وكيل وزارة الصحة بالدقهلية أن الخط الساخن أيضا يتلقي أي شكاوي بعد الحصول على اللقاح، وهناك أيضا متابعه من قبل فرق التتبع للحاصلين على اللقاح.