«فيها حاجة حلوة».. شاب بالمنيا يحول سيارة «قديمة» للعمل بالطاقة الشمسية

شاب يبتكر سيارة تعمل بالطاقة الشمسية في المنيا
شاب يبتكر سيارة تعمل بالطاقة الشمسية في المنيا

«صنع في المنيا» شاب أربعيني يبتكر سيارة تعمل بالطاقة الشمسية بدلا من البنزين، مصطفى محمد عبد المالك، نجح في ابتكار السيارة وتحدي الصعوبات ونفذ صناعتها على أرض الواقع لأنها كانت أمنيته وحلم راوده كثيرا.

يعيش الشاب مصطفى بمحل إقامته بعزبة الكشافة بقرية زعبرة التابعة لمركز ديرمواس، حاصل علي ليسانس حقوق ويعمل في مجال تركيب محطات ري بالطاقة الشمسية.

اقرأ ايضا| محافظ الجيزة: إطلاق أسماء شهداء الوطن على المدارس


وأضاف: "بعد مرور 5 سنوات وتحديدا في 2017 بدأت التفكير بجدية كيف أقوم بتحويل سيارة فيات 127 البسيطة والتي في الأساس تعاني من عدة مشاكل في الصيانة إلى سيارة تعمل بالطاقة الشمسية، فقمت بصيانة المحرك وإدخال بعض اللمسات الفنية في الصيانة من خلال خبرتي في عملي لكي أقوم بتهيئة السيارة لتعمل بالطاقة الشمسية".

واستكمل مصطفي حديثه قائلأ: وضعت لوحأ علي سطح السيارة يقوم بأعادة شحن السيارة فترة توقف السيارة ولكن تحتاج بعض الوقت إلى تقوية البطاريات بالشحن المنزلي في حالة الاحتياج إلى نسبة شحن.

وأشار إلى أن البطاريات المشحونة بالطاقة الشمسية تعمل ليلًا لمدة أربع ساعات وعلى حسب سعة البطارية، موضحًا أنه استطاع تطوير الفكرة لكي تصبح السيارة تعمل بالكامل على مدار اليوم بالطاقة الشمسية.


وأردف: "سرعة السيارة التي قمت بتطويرها لكي تعمل بالطاقة الشمسية سرعتها من 80 إلى 100 كيلو في الساعة"، لافتًا أن تكلفة إنتاج السيارة بالطاقة الشمسية لو على المستوى المحلي غير مكلفة ولكن في حالة الاستيراد سوف تكون مكلفة.

وفي نهاية حديثه قال: "كل أمنياتي تعميم الفكرة بمحافظة المنيا أولًا، ثم باقي محافظات مصر، وأنا لا أرغب في الحصول على أي عائد مادي نهائيًا".