قصة الـ1000 كوبري.. التفاصيل الكاملة للكباري العلوية في مصر| فيديو

صورة توضيحية
صورة توضيحية

نشرت هيئة الطرق والكباري عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، مقطع فيديو يرصد قصة الألف كوبري ونفق، والتي تمثل الكباري العلوية في مصر. 

 

شاهد أيضا :نقل البرلمان تمنح «الطرق والكباري» مهلة ١٥ يوما لإعداد دراسات محور بلقاس‎

 

وكان قد تم التخطيط لإنشاء ألف كوبري ونفق خلال الفترة من 2014 حتى 2024، لحل التكدسات المرورية عند مزلقانات السكة الحديد، ولتسهيل حركة المواطنين على جانبي الممرات الملاحية مثل الرياحات والترع والمصارف، كما تستهدف هذه الخطة إلغاء الدورانات السطحية عند تقاطعات الطرق الرئيسية. 

 

وتم تنفيذ 756 كوبري ونفق خلال الفترة من 2014 حتى 2024 بتكلفة 105 مليار جنيه، وكذلك تم تنفيذ 156 كوبري ونفق خلال عام 2020، من أهمها كوبري دكرنس بالدقهلية، وكوبري المديرية أعلى مزلقان السكة الحديد ببني سويف، و26 كوبري بمنطقة شرق القاهرة، و5 كباري بطريق "بنها-المنصورة"، فضلا عن 14 كوبري بمحور المحمودية.

وجار تنفيذ ما يقرب من 211 كوبري ونفق بإجمالى تكلفة 30 مليار جنيه، من أهمها 15 كوبري أعلى مزلقانات السكة الحديد، بجانب 10 كباري علوية بطريق "القاهرة-الإسكندرية" الزراعي، ومن المخطط تنفيذ 16 كوبري أعلى الرياح البحيري بتكلفة 5 مليارات جنيه، تمهيدا لإلغاء المعديات النيلية للحفاظ على أرواح وممتلكات المواطنين.

ومن المخطط أيضا تنفيذ 18 كوبري أعلى مزلقانات السكة الحديد، ساهمت في خفض معدلات الحوادث، حيث انخفضت حوادث معدلات الطرق بنسبة 44% خلال عام 2019-2020.

وكان الكباري العلوية دروا كبيرا في تقليل مدة الرحلة على الطرق، كما لها مردود إيجابي على توفير الوقود، وبالتالي انخفاض التكلفة والانبعاثات الكربونية.


وساهمت الكباري العلوية أيضا في تقدم مصر على مؤشر التنافسية العالمية في جودة الطرق، حيث قفزت مصر 90 مركزا خلال 6 سنوات، لتحتل المركز 28 في جودة وترابط شبكة الطرق.

https://m.youtube.com/watch?v=sH23v0dOxjY&feature=youtu.be