خلال أسبوعين.. تفعيل مبادرة إحلال السيارات القديمة للعمل بالغاز الطبيعي

صورة توضيحية
صورة توضيحية

أكد محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، أن لجنة إحلال السيارات القديمة بدأت بحث كافة اقتراحات تفعيل مبادرة إحلال السيارات القديمة بالسيارات الجديدة التى تعمل بالغاز الطبيعى، وكانت أهم الركائز التى أكدت عليها الجهات المشتركة فى اللجنة من الرقابة الصناعية واتحاد الصناعات الهندسية الانحياز لصالح العميل والمقدم للاشتراك فى المبادرة خاصة أن المبادرة ستقلل من استخدام المواد البترولية وحماية البيئة من عوادم السيارات.

اقرأ أيضا :إدراج 14 عقارا بجداول المخدرات | هل حيازتها جريمة؟.. غرفة الأدوية تجيب

وأشار المهندس إلى أنه خلال 15 يوما القادمة سيتم تفعيل المبادرة لتدخل نطاق التنفيذ بعد استيفاء كل أمور المعاملات المالية مع البنوك.


 وقال المهندس عادل بدير رئيس شعبة وسائل النقل باتحاد الصناعات، إن بروتوكول المبادرة سيصدر خلال الأسبوعين القادمين وسيتم من خلال شبكة المعلومات الدولية بحيث يدخل العميل ليقدم لوحة أرقام سيارته القديمة حتى تقر المرور أن البيانات صحيحة فتدحل على كل الأطراف المشاركة من مالية وصناعة وداخلية وبنوك بعدها يدخل العميل على الشبكة المعلوماتية ليختار البنك ونوع السيارة والأقساط التي تتراوح بين 5 و7 و 10 سنوات، بفائدة 3% بعدها يستعلم البنك عن العميل حتى تأتى عليه الموافقة ليذهب إلى شركة السيارات ليستلم الموتور ويذهب إلى البنك لاستكمال الإجراءات المالية ثم يستلم لوحة جديدة بعد تسلم اللوحة القديمة من الداخلية.


وأوضح بدير، أن الدولة تقدم مكافأة للمشارك فى المبادرة بـ20 ألف جنيه تخفيض من ثمن السيارة الحديثة للملاكى و45 ألف جنيه تخصم للأجرة و65 ألفا للميكروباص كذلك ستقدم الدولة 420 محطة غاز طبيعى بنهاية عام 2021.

وأضاف بدير، أن تفعيل المبادرة فى المرحلة الأولى سيتم فى 6 محافظات القاهرة والإسكندرية والجيزة والقليوبية والإسماعيلية والسويس وباقي المحافظات ستدخل المبادرة فى المرحلة الثانية.
 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي