وزير التموين: توقعات باستلام 4 ملايين طن من المزارعين خلال موسم القمح

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

توقع الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، استقبال 4 ملايين طن قمح محلي من المزارعين خلال الموسم المقبل، والذي يبدأ اعتباراً من 15 أبريل، ويستمر 3 أشهر حتى 15 يوليو.

ويأتي موسم القمح هذا العام متزامنا مع شهر رمضان وعيد الفطر، بالإضافة إلى وجود جائحة كورونا، ما يستلزم استعدادات خاصة واتباع الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار الفيروس.

اقرأ أيضا| التموين: مخزون الزيت آمن.. قبل رمضان

وأوضح المصيلحي أن هذا الموسم يشهد زيادة في السعات التخزينية، بدخول 6 صوامع جديدة للتخزين وهم المرحلة الثانية من: صومعة الحمام، وصومعة برقاش، وصومعة القليوبية، وصومعة أبو صوير.

وشدد وزير التموين على توافر احتياطي استراتيجي من القمح 6 أشهر، حيث إنه تم استيراد نحو 5.1 مليون طن قمح خلال 8 أشهر، علاوة على استلام ما يقرب من 4 ملايين طن قمح محلي خلال هذا الموسم الجديد.

وفي ذات السياق، عقدت عدد من المحافظات اجتماعات مكثفة مع مديريات التموين لبحث خطة استقبال موسم توريد القمح وتفقد السعات التخزينية ونقاط تجميع المحصول.

فيما أوضح الدكتور محمود يوسف، وكيل وزارة التموين، أن عدد الصوامع والشون ومراكز التجميع بدائرة محافظة المنيا والتي تعد من أعلى المحافظات توريدا للقمح بعد الشرقية والبحيرة، لديها 40 موقعا تخزينيا بطاقة استيعابية تصل إلى 400 ألف طن، منوها بزراعة 240 ألفا و922 فدانا من القمح خلال الموسم الحالي 2021.

جدير بالذكر أن وزير التموين اعتبرت الموسم الماضي من أنجح مواسم التوريد للقمح المحلي عقب دعم رئيس الوزراء ووزير المالية من خلال توفير المبالغ المالية اللازمة، وسرعة سداد مستحقات المزارعين، وزيادة السعات التخزينية.

وساهم ذلك في زيادة معدلات التوريد، والذي بلغ خلال موسم توريد القمح 2020 إلى 3.5 مليون طن.

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي