خبير مصرفي يحذر من «البيتكوين».. «تتقلب أسعارها بشكل جنوني كالطماطم»

الخبير المصرفي محمد عبد العال
الخبير المصرفي محمد عبد العال

قال الخبير المصرفي، محمد عبد العال، إن وحدة واحدة من عملة البيتكوين الرقمية المشفرة تبلغ قيمتها الآن نحو 806 آلاف جنيه مصري.

وأكد محمد عبدالعال، أنه عند بدء تعامل وصدور عملة البيتكوين منذ ما يقرب من 12 عاماً كانت لا تساوى أكثر من دولار واحد.

وأضاف: "العملة الافتراضية المشفرة، تم تشفيرها للتعاملات الآمنة والسرية، حيث يتم إنشائها وتخزينها إلكترونيًا دون وجود سلطة أو بنك مركزي يتحكم فيها، ولا يوجد لها كيان فيزيائي ملموس مثل العملات الاعتيادية الآخرى مثل الدولار، أو اليورو، أو الجنيه، أو الجنيه المصري.


وتابع: "فى عصر كورونا، أصبحت عملة البيتكوين العملة الرقمية المشفرة الاكثر شهرة عالمياً، رغم  تقلب أسعارها بشكل جنونى كأسعار الطماطم في أسواقنا المصرية"، مؤكدا أن أسعارها عنيفة التقلب بسبب الطبيعة غير المرنة التى تحكم ظروف تعاملاتها. 

كانت عملة "البيتكوين، قد شهدت تراجعا في أسعارها خلال تعاملات الأيام الماضية، إلى أدنى مستوياتها منذ 8 فبراير الماضي، وكانت سجلت أسعارها 58.354 ألف دولار قبل الأسبوع قبل الماضي، وذلك قبل أن تنخفض لتسجل اليوم الأربعاء 52.3 ألف دولار.

وأكدت وكالة بلومبرج، أن عملة البيتكوين الرقمية المشفرة، سجلت الأسبوع الماضي، ارتفاعاً قوياً لتصل إلى مستوى قياسي جديد بصعود قدره 26.63%، محققة أكبر مكاسب أسبوعية لها في فترة 5 أسابيع وثالث مكاسب أسبوعية على التوالي.

وأوضحت وكالة بلومبرج، أن القيمة السوقية لعملة البيتكوين وصلت إلى تريليون دولار، وذلك قبل أن تنخفض خلال تعاملات اليومين الماضيين.

ونصح الخبير المصرفي، كل من يرغب بالدخول إلى منصات العملات المشفرة للاستثمار أو الادخار أو حتى المضاربة، بمراعاة أقصى درجات الخوف والحيطة والحذر والتردد خاصة خلال الفترة الحالية، مشددا على أن المضاربة في مجال العملات الرقمية المشفرة مجال فائق  الخطورة.  

ووجه محمد عبدالعال، تساؤلا للمضاربين بعملة البيتكوين، قائلا قبل أن تقرر تداول العملة المشفرة عليك أن تقرر أولاً هل تستطيع تحمل خسارة هذا القرار؟

كان البنك المركزي المصري، قد حذر مسبقًا مما يتم تداوله من أخبار تتعلق بالعملات الافتراضية المشفرة مثل عملة البيتكوين وغيرها، محذرًا من التعامل في كافة أنواع العملات الافتراضية المشفرة وفي مقدمتها عملة البيتكوين، لما ينطوي عليه التعامل في تلك العملات من مخاطر مرتفعة حيث يغلب عليها عدم الاستقرار والتذبذب الشديد في قيمة أسعارها وذلك نتيجة للمضاربات العالمية "غير المراقبة" التي تتم عليها مما يجعل الاستثمار بها محفوفاً بالمخاطر وينذر باحتمالية الخسارة المفاجئة لكامل قيمتها.

يأتي ذلك في الوقت الذي قفز فيه سعر عملة البيتكوين، اليوم الأربعاء، متجاوزة الـ52 ألف دولار.

وذكرت وكالة "تاس" الروسية، نقلا عن منصات تتابع سوق العملات الرقمية، أن "البيتكوين" قفزت اليوم بأكثر من 10%، ووفقا لبيانات منصة "كوين ديسك" فقد جرى تداول عملة "البيتكوين"، عند مستوى 52.040 ألف دولار.

اقرأ أيضا «بلومبرج»: تريليون دولار القيمة السوقية لعملة البيتكوين الرقمية المشفرة

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي