نصائح صحية| أسباب التهابات القدم الفطرية والوقاية منها.. والعلاج البديل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

غالبًا ما تكون أعراض عدوى القدم خفيفة ويمكن علاجها بسهولة في المنزل، وقد يتطلب البعض الآخر تدخلات أكثر قوة، بما في ذلك العلاج في المستشفى لعلاج المضاعفات الخطيرة والمهددة للحياة.


العلاج البديل :
استخدام زيت شجرة الشاي كعلاج بديل لعلاج قدم الرياضي مع بعض النجاح، حيث أفادت دراسة من عام 2002 أن محلول 50 في المائة من زيت شجرة الشاي عالج بفعالية قدم الرياضي في 64 في المائة من المشاركين في التجربة.


اسأل طبيبك عما إذا كان محلول زيت شجرة الشاي يمكن أن يساعد قدم الرياضي، يمكن أن يسبب زيت شجرة الشاي التهاب الجلد التماسي لدى بعض الناس.


بغض النظر عن مدى نظافة قدميك، فهي على اتصال دائم بالكائنات الحية الدقيقة التي يمكن أن تسبب العدوى، الفطريات والبكتيريا هي المذنب الأكثر شيوعًا، وفي معظم الحالات ، يمكن للجهاز المناعي أن يبقي هذه العوامل المسببة للأمراض «مسببات الأمراض»  في مأزق. 

 

وهناك أوقات ، عندما تكون دفاعاتك المناعية منخفضة، يكون العامل الممرض قويًا بشكل خاص، أو أن كسر الجلد يسمح للكائنات الدقيقة بالوصول السهل إلى الأنسجة الضعيفة.


ما الذي يسبب التهابات القدم الشائعة؟
تحدث سعفة القدم عندما تنمو فطريات سعفة القدم على القدمين، يمكنك التقاط الفطريات من خلال الاتصال المباشر مع شخص مصاب ، أو عن طريق لمس الأسطح الملوثة بالفطر، تنمو الفطريات في البيئات الدافئة والرطبة، توجد عادةً في الحمامات وأرضيات غرفة خلع الملابس وحول حمامات السباحة.


هناك خطوات يمكنك اتخاذها لمنع الإصابة بعدوى:
1- التهابات القدم الفطرية :
التهابات القدم الفطرية مألوفة للكثيرين الذين ربما أصيبوا بعدوى في القدم أو أظافر القدم في غرفة خلع الملابس أو المنتجع الصحي، مسببات الأمراض الفطرية شديدة القلبية بشكل خاص ويمكن أن تتكاثر على الجلد السليم.

وبشكل عام، هناك خطوات يمكنك اتخاذها لمنع الإصابة بعدوى، وغالبًا ما تكون القدم المصابة مؤلمة ويمكن أن تجعل المشي صعبًا، يمكن أن تحدث العدوى بعد إصابة قدمك، يمكن أن تدخل البكتيريا في الجرح، مثل الجرح أو تشقق الجلد، وتسبب العدوى.


- توفر القدم، وخاصة بين أصابع القدم ، البيئة المثالية للعدوى، مما يسمح لجذور الفطريات باختراق الأنسجة الرطبة والملينة، كل ما يتطلبه الأمر للإصابة بالعدوى هو أن تلامس القدم سطحًا رطبًا ملوثًا.


- يمكن أن تكون عدوى القدم الفطرية مستمرة ويصعب علاجها، لكنها نادراً ما تكون مهددة للحياة. 


من هو المعرض لخطر الإصابة بقدم الرياضي؟
يمكن لأي شخص أن يصاب بقدم الرياضي، لكن بعض السلوكيات تزيد من خطر إصابتك، وتتضمن العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بقدم الرياضي ما يلي:
1- زيارة الأماكن العامة حافي القدمين وخاصة غرف تبديل الملابس والاستحمام وحمامات السباحة.
2- مشاركة الجوارب أو الأحذية أو المناشف مع شخص مصاب.
3- ارتداء أحذية ضيقة مغلقة من الأمام.
4- الحفاظ على رطوبة قدميك لفترات طويلة من الزمن.
5- وجود أقدام تفوح منه رائحة العرق.
6- وجود إصابة طفيفة في الجلد أو الظفر في قدمك.

اقرأ أيضًا: تغير لون أظافر القدم.. مؤشر للإصابة بأمراض خطيرة


الوقاية من التهابات قدم الرياضي:
هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في منع التهابات قدم الرياضي:
1- اغسل قدميك بالماء والصابون يوميًا وجففهما جيدًا ، خاصةً بين أصابع القدم.
2- اغسل الجوارب وغطي الأسرة والمناشف في ماء درجة حرارة 140 (60 درجة مئوية) أو أعلى، الجمع بين غسل الجوارب وتطبيق التوصيات المضادة للفطريات التي تصرف بدون وصفة طبية يجب أن يعالج معظم حالات قدم الرياضي. 
3- يمكنك تطهير حذائك باستخدام مناديل مبللة أو بخاخات.
4- ضعي البودرة المضادة للفطريات على قدميك كل يوم.
5- لا تشارك الجوارب أو الأحذية أو المناشف مع الآخرين.
6- ارتدِ الصنادل في الحمامات العامة وحول حمامات السباحة العامة وفي الأماكن العامة الأخرى.
7- ارتدِ جوارب مصنوعة من ألياف تسمح بمرور الهواء ، مثل القطن أو الصوف ، أو مصنوعة من ألياف تركيبية تمتص الرطوبة بعيدًا عن بشرتك.
8- قم بتغيير جواربك عندما تتعرق قدمك.
9- قم بتهوية قدميك عندما تكون في المنزل بالذهاب حافي القدمين.
10- ارتدِ أحذية مصنوعة من مواد تسمح بمرور الهواء.

قم بالتبديل بين زوجين من الأحذية، وارتداء كل زوج كل يوم، لمنح حذائك وقتًا حتى يجف بين الاستخدامات، فالرطوبة ستسمح للفطر بالاستمرار في النمو.