رسائل متضاربة للأمين العام  بشأن مندوب ميانمار لدى الأمم المتحدة

ستيفان دوجاريك
ستيفان دوجاريك

تلقى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش رسالتين متضاربتين بشأن «مندوب ميانمار الدائم لدى الأمم المتحدة»، واحد تشير إلى أنه مازال يمارس مهام عمله، وأخرى تفيد بأنه تم استبداله بآخر.


ووفقًا لما أعلنه المتحدث باسم جوتيريش، ستيفان دوجاريك، فقد قال: «أستطيع أن أؤكد أننا تلقينا رسالتين. وهما قيد المراجعة حاليا»، 
وتابع: «تلقينا رسالة من كياو مو تون، مندوب ميانمار الدائم، موجهة إلى رئيس الجمعية العامة مع نسخة إلى مكتب الأمين العام، تفيد بأنه لا يزال المندوب الدائم لميانمار لدى الأمم المتحدة».


وأضاف: «لقد تلقينا أيضا مذكرة شفوية من وزارة الخارجية الميانمارية موجهة إلى مكتب الأمين العام تفيد بأن مجلس إدارة الدولة لجمهورية اتحاد ميانمار قد أنهى واجبات ومسؤوليات كياو مو تون كمندوب دائم لميانمار وتعيين نائبه يو تين ماونج نينج قائما بأعمال البعثة الدائمة مؤقتا».


وشدد كياو مو على صفته كممثل رسمي لبلاده، في رسائل وجهها إلى رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.


وكتب في الرسالة أن «منفذي الانقلاب غير القانوني ضد الحكومة الديمقراطية في ميانمار ليس لديهم أي سلطة لإبطال السلطة الشرعية لرئيس بلدي، لذلك أؤكد أنني ما زلت الممثل الدائم لميانمار لدى الأمم المتحدة».


وكانت السلطات العسكرية أقالت كياو مو تون من منصبه يوم السبت الماضي بعد يوم واحد من تحدثه في اجتماع للجمعية العامة للأمم المتحدة ضد احتجاز جيش ميانمار للقادة السياسيين في البلاد.