اليوم.. انطلاق امتحان الصف الأول الاعدادي

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

ينطلق اليوم الأربعاء، أول أيام امتحانات المرحلة الإعدادية، بامتحان طلاب الصف الأول الإعدادي للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2020/2021، حيث يؤدي الطلاب امتحانهم من خلال اختبار واحد متعدد التخصصات بالمواد الأساسية فقط.

 كما يؤدي طلاب الصف الأول الثانوي امتحاناتهم الإلكترونية في مادتي اللغة الأجنبية الثانية والرياضيات وفقاً لتقسيم المحافظات التي أجرته وزارة التعليم.


كما أدى 586 ألف و467 طالب وطالبة بالصف الثاني الثانوي، من إجمالي 589 ألف و104 طالب وطالبة على مستوى الجمهورية، أمس الثلاثاء، لأداء اختبار مادتي «الأحياء» و»الفلسفة والمنطق»، على موقع منصة الاختبارات الإلكترونية من خلال أجهزة التابلت في ثاني أيام امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2020/2021، والتي تستمر حتي 11 مارس 2021.

كما أدى 26 ألف و980 طالب وطالبة بالصف الثاني الثانوي (منازل – دمج - دولي) الامتحان ورقيًا من إجمالي 27938 طالب وطالبة بنسبة حضور 96.6%.


جدير بالذكر أن اليوم  الأربعاء، يؤدي طلاب الصف الأول الثانوي الامتحان في مادتي «الرياضيات» و»اللغة الأجنبية الثانية» على فترتين.

وقالت الطالبة يارا محمد، بإحدي مدارس حدائق حلوان، إن امتحان الأحياء والفلسفة والمنطق جاءوا سهلين، مشيرة إلى أن كل مادة امتحانية تكونت من 21سؤالاً، لافتة إلى أن الأسئلة جاءت سهلة ولم تخرج عن الكتاب المدرسي وفي متناول الطلاب .


فيما شهدت مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك وتليجرام»، أمس الثلاثاء، تداولاً لأسئلة وإجابات امتحاني الأحياء والفلسفة والمنطق، وذلك بعد مرور دقائق من بدء الوقت الامتحاني، مما آثار حالة من الاستياء والغضب بين الطلاب وأولياء الأمور نتيجة لإرساء مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب وضياع حق الطالب المجتهد والمساواة بين الطالب الضعيف والمتفوق في الامتحان، مطالبين وزارة التربية والتعليم باتخاذ إجراءاتها لإغلاق صفحات الغش الإلكتروني حتي يحقق الامتحان الهدف منه.


وبدوره أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن من صادفته مشكلة تقنية مثبتة يعتبر ناجحاً ولن يدخل امتحانات دور ثاني .
وقال الوزير، إن الدرجات التى يحصل عليها الطالب فى الفصل الدراسى الأول تضاف لدرجات الترم الثانى فى اختبارات الشهور وتجمع ويحتسب درجات العام بأكمله حسب الدرجة النهائية لكل مادة.


وعن موقف طلاب المنازل من الامتحانات الشهرية في التيرم الثاني.. قال وزير التعليم، نصاً: «سوف نعلن كل شيء في موعده».. مؤكداً أن قرارات الامتحانات وموعدها مرتبط بجائحة كورونا .


فيما أصدر الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خطاباً رسمياً لجميع مديريات التربية والتعليم بالمحافظات علي مستوى الجمهورية تعليمات مهمة بشأن أعمال امتحانات الفصل الدراسي الأول 2020/2021 تتعلق بطلاب الصفين الأول والثانى الثانوي.


وحصلت «الأخبارالمسائي»، علي نسخة من الخطاب الصادر من وزير التعليم، للمديريات، والذي نص علي أنه حرصاً من الوزارة على اتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن تحقيق سلامة أبنائنا الطلاب وأداء امتحانات آمنة ومنضبطة هذا العام.


بلجان سير امتحان الفصل الدراسي الأول 2020/2021 الصفين الأول والثاني الثانوي، مشدداً علي جميع مديري المدارس من خلال غرفة العمليات المحلية التي تعقد بكل مديرية إدارة تعليمية بضرورة الالتزام بالتعليمات الآتية،( ضرورة تخصيص أعضاء أمن من العاملين بالمدرسة تكون مهامهم عدم السماح للطلاب باصطحاب الكتب الخارجية أو المذكرات أو التليفونات المحمولة وأي أجهزة تساعد على الغش، والإعلان في مكان ظاهر باللجنة على أن حيازة التليفون المحمول - حتي إن كان مغلقاً يعتبر شروع في الغش، والإخلال بنظام الامتحان ويعرض الطالب للمساءلة القانونية .


كما تم التشديد علي ضرورة التنبيه توقيع الملاحظين بكشوف الملاحظة المعدة من قبل مدير المدرسة ومسؤول شؤون الطلبة والموضح بها رقم اللجنة والفترة الامتحانية، يقوم مسؤولو وحدات المعلومات بتسجيل غياب الطلاب ومحاضر إثبات الحالة إلكترونياً، ويحظر على معلمي المواد الدراسية العمل ملاحظين باللجان الفرعية.


ومحضر بأسماء الطلاب الذين لم يتمكنوا من الدخول على المنصة الخاصة بالامتحان مع ضرورة موافاة غرفة العمليات الرئيسية بالعدد بعد بداية الامتحان بـ (30) دقيقة، والتأكد على عدم السماح للطلاب بمغادرة اللجنة قبل انتهاء الوقت المخصص للجلسة الامتحانية إلا بعد التأكد من تسجيل الخروج من علي المنصة الامتحانية، والإعلان عن الجدول المعدل بمكان ظاهر بالمدرسة، والالتزام بالإجراءات الاحترازية وأدوات التعقيم، وموافاة غرفة العمليات الرئيسية التي تعقد بديوان عام الوزارة بتقرير لحظى عن موقف الامتخانات.