توصيات لجنة الأسرة بالمجمع المقدس للكنيسة الأرثوذكسية 

لجنة الاسرة بالمجمع المقدس للكنيسة الارثوذكسية 
لجنة الاسرة بالمجمع المقدس للكنيسة الارثوذكسية 

أكد نيافة الأنبا مكسيموس اسقف بنها وفويستا أن لجنة الأسرة بالمجمع المقدس اجتمعتـ وتم مناقشة عدة أمور خاصة تهم الأسرة القبطية خلال اجتماع لجام المجمع المقدس، والتي تستمر لمدة ٣ أيام تنهي غدا الأربعاء. 

وقال الانبا مكسيموس إن لجنة الأسرة تتكون من لجان فرعية أولها لجنه للمقبلين على الزواج، والثانية  لجنة للمتزوجين، والثالثة لجنة المراة، وتهتم بشئون المرأة القبطية، واللجنة الفرعية الأخرى خاصة بكبار السن.

وأضاف أسقف بنها وقويسنا، أنه تم إتخاذ توصيتين خلال جلسه لجنة الأسرة بالمجمع المقدس أولها أنه قبل اتمام صلاة الأكليل بعدة أيام، يلتقي المخطوبين  مع احدي الكهنة التي يتم اختيارهم من قبل الكنيسة لمدة ساعة ليرشدهم الي روحانية طقس الزواج وخبرات عملية قبل الزواج.

وتابع نيافته أن التوصية الثانية التي اتخذتها لجنه الأسرة وهي خاصة  بـ "الاشبين" وهي أنه كان يتم نظام الاشبين في سرية في الكنيسة مثل سر المعمودية وسر الزيجة، وتم إتخاذ توصية بإعادة "الاشبين" مرة أخرى بحيث يتم إعداد الاشبين من قبل الكنيسة . 

و"الأشبين" هي كلمة سريانية معناها وصى أو حارس أو مسئول أو مكلف بمسئولية محددة، وتطلق على الشخص الذى تكلفه الكنيسةلرعاية المعمد روحيًا ودينيًا "إشبين المعمودية" وكانت تستخدمه الكنيسة فى الزواج "أشبين الزوجية".

وتستمر اجتماعات لجان المجمع المقدس للكنيسة القبطية الارثوذكسية علي مدار ٣ أيام، تنتهي غدا الأربعاء بعد توقف لمدة عام بسبب انتشار فيروس كورونا، وإتخاذ اجراءات احترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا.