«دراسة حديثة» تكشف مفاجأة عن تأثير «فايزر» على مرضى السمنة

اللقاح المطور ضد فيروس كورونا من شركتي «فايزر»
اللقاح المطور ضد فيروس كورونا من شركتي «فايزر»


كشفت دراسة طبية حديثة، عن مدى فاعلية اللقاح المطور ضد فيروس كورونا من شركتي «فايزر» و"بيونتك" على مرضى السمنة، وكانت النتيجة أن الذين يعانون من السمنة أنتجوا أجسامًا مضادة بما يقل عن نصف ما أنتجه أصحاب الصحة الجيدة واللياقة المناسبة.

 وقام الباحثون الإيطاليين الذين أجروا الدراسة، بقياس الأجسام المضادة لدى الموظفين بقطاع الصحة بعد تطعيمهم باللقاحات في إيطاليا، لتؤكد أن مرضى السمنة لديهم مناعة أقل ضد فيروس "كورونا" حتى بعد أخذ لقاح "فايزر"، وذلك بحسب ما نشرته شبكة «سكاي نيوز»، نقلا عن صحيفة «جارديان» البريطانية.

 

وأوضح أحد الخبراء المتخصصون في علم البكتريا والمناعة والتغذية، أنه كلما زادت السمنة في جسم الإنسان قلت مناعته، وهو ما يجعل استجابته لـ"اللقاحات المطورة ضد فيروس كورونا" تكون أقل، وينتج أجسام مضادة قليلة لا تؤثر على الفيروس بشكل كبير.

وأضاف أن السمنة تحدث نتيجة عادات صحية خاطة أو تناول الأطعمة غير الصحية، وهو ما يكون السمنة من الخارج، وترسب الدهون على الشرايين من الداخل، لذلك تكون الدورة الدموية لديه ضعيفة، وكذلك مناعة جسمه أمام الفيروسات، وهو ما يجعله عرضه أكثر للأمراض المزمنة مثل القلب والسكر وتصلب الشرايين.

 

ونصح استشاري البكتريا والمناعة والأوبئة، على ضرورة البعد عن الوجبات الجاهزة قدر المستطاع، وعن النشويات مثل الخبز، والمشروبات الغازية، بالتدريج حتى يستجيب جسمه، ويلجأ إلى أقرب طبيب لعمل فحص كامل وتحاليل تصلب الشرايين والكلستيرول، وفي حالة التأكد أنه غير مصاب بأمراض مزمنة مثل السكر وغيرها، وهل يمكنه أخذ لقاحات فيروس «كوفيد 19»، مع المتابعة الدورية مع الطبيب المختص.

للقضاء على النحافة.. مشروبات بسيطة لزيادة الوزن