مستشار الرئيس للصحة يكشف عن حالات تصاب بكورونا أكثر من 3 مرات

الدكتور محمد عوض تاج الدين
الدكتور محمد عوض تاج الدين

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إنه بدون شك، قد يأخذ الإنسان المتعافي من فيروس كورونا المستجد «كوفيد19» عدوى الفيروس مرة أخرى، ويُصبح معديا، لكن ليس لديه مرض، «أو يجيله المرض بصورة مخففة جدًا عبارة عن دور برد بسيط للغاية».

 

وأضاف «تاج الدين»، خلال مداخلة هاتفية في برنامج «حضرة المواطن»، الذي يُعرض على شاشة «الحدث اليوم»، مع الإعلامي سيد علي، أن الشخص الذي تّعافى من كورونا قد يأخذ الجرثومة مرة أخرى، « وممكن اللي أصيب مرتين وتعافى ممكن يتصاب مرة ثالثة أو أكثر لأن هناك مناعة كاملة ودائمة وفيه مناعة متذبذبة».

 

وأشار مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إلى أن معظم الفيروسات تُعطي مناعة مؤقتة، حتى إن حصل الشخص على تطعيم ضد هذا الفيروس، «يعني فيه ناس بتأخذ لقاحات لبعض الفيروسات لكن تحتاج مرة أخرى لجرعات منشطة أو جرعات اخرى من التطعيم، وفيه أمراض أخرى تأخذ التطعيم مرة واحده فقط».

 

وأوضح تاج الدين أن البشرية استطاعت التخلص من الكثير من الأمراض نتيجة التطعيمات ثم اختفت هذه الأمراض، «وفيه أمراض طلع ليها تطعيمات والحالات قلت جدًا جدًا لكن المرض رجع يظهر مرة ثانية، وفيه أمراض حتى الآن مفيش ليها تطعيمات، زي الملاريا، وهي لا بكتيريا ولا فيروسات، دي عبارة أمراض طفيلية».

 

وتابع: «الدرن ليه تطعيم لكن لا يعطي مناعة كاملة، كما أن السل لم يختفي من العالم،  في محاولات مضنية لعمل تطعيم أو لقاح للدرن بحيث الانسان ياخده ميجبش المرض، العلم لم يتوصل حتى الآن لتطعيم كامل، فيه محاولات، يقلل من شدة المرض ميجبلوش الحالات الشديدة جدا».