جامعة عين شمس: تكثيف تواجد الأطقم الطبية خلال امتحانات الترم الأول

رئيس جامعة عين شمس
رئيس جامعة عين شمس

أكد الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس تكثيف تواجد الأطقم الطبية ورفع حالات استعداد المستشفيات الجامعية لمواجهة أي حالة تستدعي التدخل خلال الامتحانات.

وشدد على توفير الكليات للمطهرات فضلا عن توفير المستلزمات الطبية لضمان سلامة الطلاب والمراقبين وأعضاء هيئة التدريس واستمرار أعمال الامتحانات دون أي معوقات، مشيدا بجهود مستشفيات جامعة عين شمس والإدارة العامة للشؤون الطبية في هذا الصدد.

اقرأ أيضا| جولة تفقدية لنائب رئيس جامعة عين شمس بكليتى العلوم والحاسبات..صور

كما أكد ضرورة الإلتزام بكافة الإجراءات الاحترازية التي تم وضعها من الأعلى للجامعات للحفاظ على سلامة الطلاب خاصة التباعد الاجتماعي، منوها برفع درجة الاستعداد القصوى والجاهزية بكليات الجامعة لبدء امتحانات الفصل الدراسي الأول والتي انطلقت السبت 27 فبراير.

وقد وجه المجلس الأعلى للجامعات برئاسة د. خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، الجامعات بتنفيذ مجموعة من الإجراءات الاحترازية أثناء امتحانات الفصل الدراسي الأول، وذلك لحسن سير الامتحانات وتشمل:

1- وجود عدة منافذ بالكليات لاستقبال الطلاب صباح يوم الامتحان قبل موعد اللجنة بساعة لعدم حدوث أى تزاحم، وتوفر الكليات على تلك المنافذ (كاشف حرارة، كمامات، معقم ومطهر).

2- عمل مسار إجبارى لدخول الطلاب للجان، ومسار إجبارى للخروج حتى خارج الكلية؛ لعدم وجود تجمعات نهائيًّا داخل الكلية سواء قبل أو بعد الامتحان.

3- وجود بوابات تعقيم أمام وبداخل جميع مقار وصالات الامتحانات، مع الالتزام الكامل بإجراء الكشف بأجهزة قياس درجات الحرارة لكل من يدخل من هذه البوابات.

4- تكليف أفراد الأمن الإدارى بإلزام الطلاب بخريطة المسار الإجبارى بالدخول والخروج.

5- التأكد من توجيه الملاحظين والعمال بارتداء كمامات وقفازات، إضافة إلى قياس حرارتهم كل فترة من فترات الامتحان على مدار اليوم بمكان مخصص داخل الكلية مستقل بعيدًا عن أماكن الطلاب.

6- التأكد من شغل مساحة 50% فقط من سعة المدرجات، مع الالتزام التام بوجود مسافة 2 متر بين كل طالب وآخر داخل صالات الامتحانات.

7- توفير ماسكات واقية (كمامات) لجميع الطلاب والملاحظين باللجان، مع الالتزام التام بارتدائها طوال فترة الامتحان.

8- تعقيم صالات الامتحانات بين كل فترة امتحان، والتى تليها من خلال شركات متخصصة فى هذا المجال.

9- تعقيم مقار الامتحان بين كل فترة امتحان والفترة التى تليها، فضلًا عن القيام بالتطهير صباح يوم الامتحان وبعد انتهاء فترات الامتحانات على مدار اليوم، مع التوصية بأن تكون مواد التعقيم دون رائحة نفاذة.

10- تقليل التعامل لأدنى حد من الملاحظين والعمال مع الطلاب، وتوقيع الطالب على كشف حضور الامتحان بقلمه الخاص لعدم استخدام أدوات كتابية مستعملة، أو استخدام باركود للطالب مدرج على كراسة امتحانه لتمييزه عن غيره من الطلاب، مثل: المتبع بكلية الهندسة.

11- الاهتمام بجانب النظافة للكلية ومرافقها وقاعات الامتحانات، إضافة إلى منافذ التهوية جيدًا سواء الشبابيك أو المراوح.

12- توجيه الطالب بإحضار جميع الأدوات الكتابية اللازمة للامتحان لمنع تداولها بين الطلاب.

13- بعد انتهاء الطلاب من تسليم أوراق الإجابة يتم جمعها بواسطة الملاحظين، مع التزامهم التام بارتداء قفازات واقية وجمعها فى صناديق مخصصة يتم عزلها لمدة لا تقل عن 4 أيام قبل البدء فى فحصها بواسطة لجان متخصصة، تمهيدًا لتسليمها للجان الكنترول.

14- تشكيل مجموعات من الطلاب وتحت إشراف مباشر لأعضاء هيئة التدريس، تكون مهمتهم تشجيع الطلاب على الانخراط فى مبادرات، منها: (اطمن معانا – صحتك تهمنا) للتأكد من سلامة الطلاب قبل دخول لجان الامتحان.