6 أخطاء تجنبها خلال القيادة في الشبورة

ارشيفية
ارشيفية

فرضت الإدارة العامة للمرور، بإشراف اللواء محمود عبدالرازق، مساعد الوزير، حالة من الطوارئ داخل غرف العمليات لمتابعة مدى الرؤية بالطرق في أثناء حركة السيارات منعا لوقوع أي حوادث.

وهناك أخطاء يجب تجنبها أثناء القيادة في الشبورة:

1- أضواء السيارة

يعتقد البعض أن استخدام الضوء العالي بالسيارة أثناء القيادة في الشبورة سيساعد على الرؤية بشكل أفضل، إلا أن ذلك سيعقد من الأمور لأن الأضواء العالية ستنعكس من العوارض الجانبية، ولذلك يجب الاستعانة بالأضواء المنخفضة بالإضافة إلى مصابيح الضباب.

2- مسافة الأمان

في كثير من الأحيان يعتمد السائقين في الشبورة على السيارات التي تتقدمهم كدليل بالطريق، ولكن عدم الالتزام بمسافة الأمان بين السيارات والتي تقدر بـ5 ثوانٍ، يعرضك لخطر الاصطدام بمن يتقدمك.


3- التوقف بجانبي الطريق

يفضل بعض السائقين في الشبورة الكثيفة أن يتوقفوا إلى جانب الطريق، ولتجنب خطر الاصطدام بالسيارات القادمة يجب اتباع عدد من الإجراءات الاحترازية أولها وضع المثلث العاكس قبل 5 أمتار من السيارة لإنذار القادم، ثانيًا تشغيل أضواء الانتظار.

4- النزول من السيارة

من أكبر المخاطر أن يترجل سائق وركاب السيارة إلى الطريق، لأن فرصة صدمهم من قبل سائقي السيارات الأخرى تكون كبيرة للغاية.

5- الانشغال بالشبورة

تنص تعليمات القيادة الأساسية على عدم الانشغال بغير الطريق، ولكن عند القيادة في الشبورة الحاجبة للرؤية تكون فرصة الانشغال بغير الطريق أكبر حيث يختفي كل ما يحيط بالطريق، ويدفع ذلك البعض لمراجعة الرسائل الهاتفية أو الاستماع إلى الراديو بصوت مرتفع.

6- تخطي المركبات

هناك قاعدة ثابتة وآداب لتخطي السيارات على الطريق في الظروف الاعتيادية، ولكن هذه القاعدة تختلف تمامًا عند القيادة في الشبورة، حيث تحذر المرور بعدم تخطي السيارات لخطورة ذلك على الحياة. 

اقرأ أيضا| بعد تعديل القانون.. رسوم التراخيص الجديدة بـ«السعة اللترية»

وأهابت الإدارة العامة للمرور، بإتباع تعاليم القيادة الآمنة، ومنها توخي الحذر وتهدئة السرعة بصورة تتناسب مع مستوى الرؤية الأفقية بحيث تغطى مسافة الرؤية المسافة اللازمة للتوقف وتعزز إدارة المرور من تواجد الخدمات تنفيذا لتعليمات اللواء هاني جرجس مساعد الوزير للشرطة المتخصصة.