شرود «زيمان» عن الاتحاد الأوروبي بشأن روسيا «متواصل».. آخرها لقاح «كورونا»

فلاديمير بوتين وميلوش زيمان
فلاديمير بوتين وميلوش زيمان

قدم الرئيس التشيكي ميلوش زيمان طلبًا إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين بتزويد بلاده بلقاح «سبوتنيك V» الروسي المضاد لفيروس كورونا، وذلك على الرغم من عدم إجازة الاتحاد الأوروبي، الذي تنضوي التشيك تحت لوائه، للقاح الروسي.

وقال زيمان:  «في حال كانت المعلومات المقدمة لي صحيحة، فسيتم تقديم الطلب، ولكن بالطبع، ستكون الشهادة ضرورية. ستكون شهادة معهد الدولة التشيكية لمكافحة المخدرات كافية بالنسبة لي».

وتجاهل زيمان الاتحاد الأوروبي ووكالة الدواء الأوروبي، المنوط بها من قبل بروكسل اختبار مدى فاعلية اللقاحات، في مسألة الحكم على اللقاح الروسي، معلنًا أنه سيكتفي بشهادة معهد الدولة التشيكية.

تقارب مع روسيا

وتبدو العلاقات بين موسكو وبراج، خلال حقبة الرئيس ميلوس زيمان، أكثر تقاربًا، فزيمان، الذي يحتفظ بعلاقاتٍ جيدةٍ مع الصين أيضًا، لطالما طالب بإلغاء عقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة على موسكو جراء ضم الأخيرة شبه جزيرة القرم من السيادة الأوكرانية خلال استفتاء شعبيٍ جرى منتصف مارس عام 2014.

ولم يعترف الاتحاد الأوروبي ولا الولايات المتحدة بشرعية الاستفتاء الذي جرى قبل ما يقرب من خمس سنواتٍ، وضمت على إثره روسيا إقليم القرم، وراحا ينزلان العقوبات على موسكو بسبب ذلك.

كما أن رئيس التشيك سافر إلى موسكو في مايو 2015 لحضور إحياء روسيا للذكرى السبعين للحرب العالمية الثانية، وذلك في وقتٍ قاطع فيه الزعماء الأوروبيون المراسم الروسية في هذا الصدد، اعتراضًا منهم على الدور الروسي الذي تلعبه في الصراع الأوكراني، وضمها إقليم القرم من سيادة كييف.

واجتمع الرئيسان  بوتين وزيمان في لقاء على خلفية منتدى «حزام واحد- طريق واحد» في الصين في 14 مايو 2017، وبدت العلاقة بينهما جيدة لدرجة أنهما تمازحا أثناء المؤتمر الصحفي عقب اللقاء.

ويمتلك زيمان علاقات صداقة قوية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ويصنفه معارضون في التشيك على أنه «الرجل الموالي لروسيا».

هذا التصنيف سيزداد الحديث به حاليًا مع اقتراب التشيك من إجازة لقاح «سبوتنيك V» لتسير بذلك على خطى المجر وسلوفاكيا، وهما بلدان في الاتحاد الأوروبي أجازا اللقاح الروسي.

وسجلت التشيك إلى حد الآن أكثر من مليون و240 ألف إصابة بفيروس كورونا، من بينها ما يربو على 20 ألف حالة وفاة بمرض «كوفيد-19». 

اقرأ أيضًا: دون موافقة وكالة الأدوية.. التشيك تستخدم لقاح «سبوتنيك-في» ضد كورونا